الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام القمة العربية.. جميع السيناريوهات مطروحة إذا اخترقت إسرائيل معاهدة السلام.. ومصر ظلت وستظل داعمة للقضية الفلسطينية

الجمعة 17/مايو/2024 - 11:21 م
كرم جبر
كرم جبر

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن قرارات القمة العربية الـ 33 التي عقدت في البحرين ستشكل ورقة ضغط خلال الفترة المقبلة في حل القضية الفلسطينية، مضيفًا أننا إذا وضعنا عنوان لهذه القمة فسوف يكون "قمة الحلول الممكنة.

 

وأشاد جبر،خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامي جابر القرموطي.  بالكلمة التي القاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا أن الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي.


وأضاف أن من أهم قرارات القمة الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام، ولكن يجب علينا الاستفادة من أخطاء المؤتمرات السابقة مثل مؤتمري مدريد وأوسلو حتى لا يتم تكرارها، ويمكن أن تكون الدول الأوروبية هي راعية المؤتمر خصوصًا وأن معظمهم مع حل الدولتين ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، مضيفًا أن قمة المنامة وضعت آلية بأن يقوم وزراء الخارجية العرب بعمل اتصالات بنظرائهم من جميع دول العالم للدعوة للقمة والاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية.


وأوضح جبر، أن الدعوة إلى وحدة الفصائل الفلسيطينة، من أهم قرارات القمة، حتى يظهروا أمام المجتمع الدولي كفصيل واحد، موضحًا أن هناك ثلاث دول يستطيعون لم الشمل ووحدة الصف الفلسطيني، وهم مصر والأردن وقطر.


  وقال رئيس الأعلى للإعلام انه كان من الافضل الا يهاجم  الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن حماس خلال القمة العربية  فهذا الوقت يحتاج لم الشمل، ونفس الشيئ بالنسبة لحماس التى تتهم السلطة بالعمالة ،وأوضح أن الرئيس الفلسطيني قال - في وقت سابق - إن من أعاد الاحتلال إلى غزة كانت عملية 7 أكتوبر، كذلك فحماس اتهمت السلطة الفلسطينية بالخيانة وهذا لا يجوز من الطرفين، مضيفًا أن الفصائل الفلسطينية أمامها فرصة كبيرة لوحدة الصف وحل الدولتين، وأتمنى ألا تضيع هذا الفرصة.


   وقال إن طريق تحقيق السلام بالمنطقة لازال طويلًا، مضيفًا أن علينا استخدام أوراق الضغط مثل التعاطف الدولي مع الفلسطينيين، كذلك أن إسرائيل تحولت أمام الرأي العام الدولي إلى قاتل والدليل على ذلك المظاهرات الشعبية والطلابية التي شهدتها الدول المختلفة، متابعًا أن الحل العسكري أدى لتآكل أجزاء من الدولة الفلسطينية، وأنه لا سلام في الشرق الأوسط إلا بحل القضية الفلسطينية.


ولفت إلى أن محكمة العدل الدولية من ضمن الضغوطات على الاحتلال الإسرائيلي، كذلك يمكن استخدام مبادرة السلام مع الدول العربية والتي تم التأكيد عليها في القمة العربية كذلك كورقة ضغط مهمة، فلا تطبيع مع إسرائيل إلا بحل الدولتين، وهذه الضغوط سوف تؤتى ثمارها.


  وقال إن نتنياهو يستخدم أسلوب الأرض المحروقة في محاولة منه لتدمير أي فرصة لتحقيق السلام، قائلًا إن عقلية نتنياهو مدمرة وقام بزرع الكراهية لإسرائيل فى المنطقة كلها.

  وذكر كرم جبر، أن مصر تحترم تعهداتها الدولية واتفاقياتها ووضعت في حسبانها جميع السيناريوهات إذا اخترقت إسرائيل معاهدة السلام، مؤكدًا أنه لا يقبل أى مواطن عربي مصافحة إسرائيلي يده مخضبة بالدماء، ورصيد إسرائيل عند العرب "صفر" بعد مجازرها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني.


   ووجه جبر رسالة لإسرائيل ونتنياهو وهي أن عليه ألا يستهين بصبر مصر وجيشها وشعبها والرئيس السيسي، مضيفًا أن مصر تصدت بكل حزم وقوة للادعاءات الإسرائيلية الباطلة، مشددًا على أنه لا يوجد نفق واحد بين رفح الفلسطينية وسيناء.


  وأكد أن مصر ظلت وستظل داعمة للقضية الفلسطينية حتى تحقيق السلام وتتسلح بصبر أيوب ولديها أهداف استراتيجية لا تتغير، وقوة ومخزون من الخبرات تستوعب ما يحدث في فلسطين ورفح، مضيفًا أن مصر تحملت من حماس جرائم كثيرة ولكن ظلت داعمة من أجل القضية الفلسطينية، والشعب المصري كله مدرك لهذا الأمر.


وحول معبر رفح أكد جبر أن الإعلام الإخواني يعمل على نفس موجه الإعلام الإسرائيلي لفتح المعبر، وهي دعوة في ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب، موضحًا أن الجانب المصري من المعبر مفتوح وهناك الكثير من الشاحنات التي تحمل المساعدات تنتظر الدخول تحت سمع وبصر العالم أجمع، ولكن إسرائيل هي من تعرقل الأمر بعدما سيطرت على الجانب الأخر من المعبر وقطعت الطريق على دخول المساعدات، متسائلًا: "كيف يمكن إدخال المساعدات وسط الغارات الإسرائيلية المستمرة طوال اليوم.


    ومن جانب آخر تحدث الكاتب الصحفي كرم جبر، عن الزعيم عادل إمام في ذكرى ميلاده، قائلًا:"عادل إمام يقدم رسالة وقيمة وهو مثله مثل أم كلثوم وعبدالوهاب، وأتمنى له الصحة والعافية ويظل يطل علينا بإبداعاته الفنية، فهو علامة بارزة في تاريخ السينما والفن المصري والعربي، مضيفًا أنه تربطه علاقة قوية بالفنان عادل إمام.


وفي سياق متصل، طالب رئيس الأعلى للإعلام من جماهير الأهلي والزمالك نبذ التعصب وتشجيع الفريقين خلال مباريات النهائيين الأفريقيين، وأن ترتدي الجماهير تشيرتات تحمل علم مصر لأن الفريقان يلعبان باسم مصر، وأن يكون الهتاف زمالك مصر وأهلي مصر.


وأكد أنه يتمنى أن يجلس نجوم الأهلي التاريخيين وسط جمهور الزمالك في المدرجات والعكس صحيح، مشيدًا بدعوة مجلس إدارة الزمالك لمجلس إدارة الأهلي لحضور المباراة فوجود محمود الخطيب سيكون شيئًا رائعًا.

 


وأشاد جبر بالحالة الإعلامية الرياضية في الوقت الحالي، مضيفًا أن هناك التزامًا بعدم إثارة الفتنة بين جماهير الناديين الكبار.