الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تاريخ مواجهات الأهلي ضد الترجي قبل مباراة الليلة

السبت 18/مايو/2024 - 06:32 م
الأهلي والترجي
الأهلي والترجي

لا صوت يعلو فوق صوت مباراة الأهلي ضد الترجي التونسي استعدادهما للقاء التاريخي في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024 بالملعب الأوليمبي برادس.

 

تاريخ مواجهات الأهلي ضد الترجي قبل مباراة الليلة

 

 

الأهلي ضد الترجي ..يعتبر ذلك  اللقاء الثالث بينهم في النهائي حيث تكرر ذلك اللقاء في نهائيين بنظام الذهاب والإياب وانتهى النهائي الأول بظفر الأهلي بالبطولة بعد تعادله في القاهرة بهدف لكل فريق سجل هدف الأهلي وقتها محمد ناجي "جدو" وفاز الأهلي في لقاء العودة برادس بهدفين مقابل هدف بتوقيع وليد سليمان بهدف يتذكره الملايين من عشاق المارد الأحمر في عام 2012. 

 

الأهلي ضد الترجي ..تكررت المباراة مرة أخرى وتلك المرة في نهائي عام 2018 وبعد أن كان النادي الأهلي فائزًا في مباراة الذهاب في استاد برج العرب في مدينة الإسكندرية قام الترجي التونسي بقلب الطاولة عليه في رادس ليفوز بثلاثية نظيفة معلنًا بها ظفره بلقب 2018 ومعلنًا نهاية جيل كامل من الأهلي وبداية جيل اخر فاز بالبطولة 3 مرات من أصل 4 نهائيات لعبهم من وقتها ويبحث عن اللقب الرابع من خلال النهائي الخامس أمام الترجي. 

 

الأهلي ضد الترجي ..إجمالًا التقى الفريقين في 12 مباراة أفريقيًا,فاز الأهلي في 12 منها 6 على ملعب رادس في تونس ومنها 3 مرات ذهابًا وإيابًا,فاز الترجي في 4 مباريات,وتعادل الفريقين في 8 مباريات,أحرز الأهلي 26 هدفًا,بينما أحرز الترجي 15 هدفًا تاريخيًا.

تأهل الأهلي لذلك الدور بعد فوزه على مازيمبي الكونغولي في القاهرة بثلاثية نظيفة بعد أن تعادلا سلبيًا في الكونغو بدون أهداف. 

الأهلي ضد الترجي ..تأهل الترجي لذلك الدور بصعوبة بشديدة بعد إقصائه صندوانز الجنوب إفريقي. 

وحاضرًا أختتم مارسيل كولر المدير الفني للفريق استعدادته لمواجهة النرجي في رادس بقائمة مكونة من 23 لاعب وهم: 

حراسة المرمى: محمد الشناوي ومصطفى شوبير ومصطفى مخلوف. 

خط الدفاع: محمد هاني،  محمود متولي، محمد عبدالمنعم، ياسر إبراهيم، رامي ربيعة، على معلول، كريم الدبيس.
خط الوسط: مروان عطية، أكرم توفيق، أليو ديانج، إمام عاشور، محمد مجدي أفشة، كريم نيدفيد، رضا سليم، حسين الشحات، بيرسي تاو، كريم فؤاد.
خط الهجوم: محمود كهربا، وسام أبوعلي، أنتوني موديست. 

ومن المتوقع أن تكون طريقة اللعب 4 -3-3 ويكون التشكيل كالأتي: 
في حراسة المرمى: مصطفي شوبير 
في الدفاع: هاني - ربيعة - عبد المنعم - معلول
في خط الوسط: مروان- أكرم - إمام
في الهجوم: تاو- وسام – الشحات 

خطة اللعب: 

سوف تظل خطة كولر في المباريات الخارجية كما هي الدفاع و 11 لاعب خلف الكرة مع الاعتماد على التحولات من الأجنحة حسين الشحات وبيرسي تاو والعنصر الجديد وسام أبو علي. 

مع سرعة إنطلاقات إمام عاشور من الناحية اليسرى من خط الوسط بالإضافة إلى لمساته الساحرة للكرة وتوغله خلف المدافعين وبقاء أكرم في الرواق الأيمن لتغطية إنطلاقات هاني وتاو وبقاء مروان عطية كلاعب خط وسط مدافع للتغطية العكسية والدفاع التحفظي مع الزيادة المتوقعة من معلول هجوميًا لتكوين الجبهة النارية المعتادة مع الشحات وعاشور. 
وفي الشوط الثاني يدخل أفشة وكهربا ورضا على حساب إمام ووسام والشحات لتعزيز الجانب الهجومي وضخ دماء جديدة للفريق هجوميًا. 

وشهد المران الأخير للشياطين الحمر بعض المناوشات من قبل المسؤلين في تونس حيت لم يخرج الإعلاميين من المران بعد ال 15 دقيقة المخصصة لهم وكان هناك طائرة drone تحوم حول الملعب لتصوير مران الفريق وعدم رش الملعب بالمياة حسبما طلب النادي الأهلي من المسئولين عن الملعب وقتها مما أدى إلى غضب خالد بيبو مدير الكرة بالنادي الأهلي وأعلن احتجاجه ورفضه لذلك الأمر. 

أما على الجانب الأخر انهى الفريق التونسي استعداداته لملاقاة الأهلي ومن المتوقع أن يكون تشكيل الترجي كالأتي: 

حراسة المرمى: أمان الله مميش.

خط الدفاع: محمد بن علي، ياسين مرياح، محمد أمين توجاي، محمد أمين بن حميدة.

خط الوسط: غيلان الشعلالي، روجي آهولو، حسام تقا، يان ساسي.

خط الهجوم: حسام غشة، رودريجو رودريجيز. 

وتنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والثامنة مساءً بتوقيت تونس. 

اختارت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي الجزائري مصطفى غربال حكمًا لمباراة الذهاب بين الفريقين، يعاونه مواطنيه مقران قوراري وعباس زرهوني مساعدين، والليبي معتز إبراهيم، حكمًا رابعًا.

ويتواجد على تقينة حكم الفيديو المساعد «VAR» الموريتاني دحان بيدا، يعاونه الرواندية ساليمة موكانسانجا والأنجولي جيرسون إيمليانو.  

فيا ترى من يظفر بالأميرة السمراء تلك المرة في النهائي الثالث بينهما؟ تلك ما سنعرفه في نهائي 26 مايو في القاهرة.