الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تكشف الستار عن سعر مقاتلة الجيل الخامس "كش ملك"

الثلاثاء 20/يوليو/2021 - 07:28 م
المقاتلة الروسية
المقاتلة الروسية كش ملك

كشفت مؤسسة "روستيخ"  الروسية للصناعات التكنولوجية اليوم الثلاثاء، عن مقاتلة Checkmate "كش ملك" الحربية الجديدة من الجيل الخامس 

وقالت المؤسسة :"هذه مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس، وهناك مقاتلات مماثلة في العالم، مثل "F-35"، و"كريبين"، و"رافال"، لكننا أخذنا على عاتقنا مهمة تقديم طائرة رخيصة وفعالة للغاية"، مضيفاً، "لدينا سعر، كما آمل يتراوح بين 25 و30 مليون دولار، فيما الطائرات الأجنبية من هذا النوع تتراوح أسعارها بين 60 و90 مليون دولار".

وأشار تشيمزوف إلى أن "المقاتلة الروسية الجديدة ستكون قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 1.9 ألف كم ساعة، وسيصل مداها إلى حوالي 3 آلاف كيلومتر".

وأضافت: "مركبتنا تستوعب أكبر قدر من الحمولة، حيث يمكنها حمل أكثر من 7 أطنان، وهذا يشمل أنواعا مختلفة من الأسلحة من الصواريخ، والصواريخ الموجهة، والقنابل الجوية، والأسلحة الصغيرة، كما سيتم تزويدها بمدفع رشاش عليها".

وأشار تشيميزوف إلى أن المقاتلة "كش ملك" ستستخدم المحرك ذاته المزودة به طائرة "سو 57" المقاتلة من الجيل الخامس، مضيفاً "مركبتنا مختلفة من حيث أنه من الممكن أن تستوعب أكبر قدر من الحمولة  يمكنها حمل أكثر من 7 أطنان. وهذا يشمل أنواعا مختلفة من الأسلحة الصواريخ والصواريخ الموجهة والقنابل الجوية والأسلحة الصغيرة، كما سيتم تثبيت بندقية رشاشة عليها"، وتوقع تشيميزوف أن تدخل المقاتلة "كش ملك" الخدمة بين عامي 2026 و2027