الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

محمد حسان بعدما واجهته بالمحكمة بفيديو "الجهاد واجب" في قضية "خلية داعش امبابة": "سوء فهم من الشباب".. وعلاقة الفكر التكفيري بالمنهج السلفي الصالح

الأحد 08/أغسطس/2021 - 05:17 م
محمد حسان
محمد حسان



محمد حسان بعدما واجهته بالمحكمة بفيديو "الجهاد واجب" في قضية "خلية داعش امبابة": "سوء فهم من الشباب".. وعلاقة الفكر التكفيري بالمنهج السلفي الصالح



علق الشيخ محمد حسان، على فيديو "الجهاد واجب" الذي واجهته به محكمة جنايات أمن الدولة بطرة، على خلفية محاكمة 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية داعش امبابة"، وأيضًا علاقة الفكر التكفيري بالمنهج السلفي الصالح، وذلك قبل تأجيلها لتاريخ 9 أكتوبر المقبل.


وقال محمد حسان، عن فيديو "الجهاد واجب"، نافيًا جميع ما رآه في المقطع، مؤكدًا أن خطبه ليس هي السبب وراء اتجاه الشباب إلى الفكر المتطرف، مستندين فيما يفعلوه على ما سمعوه من محمد حسان، مشيرًا إلى أنه "إساءة الفهم من السامعين" ليس أكثر.





وخلال محاكمة محمد حسان في قضية "خلية داعش امبابة"، قال: "انا مدرستش في جامعة الازهر لكن درست في كلية الاعلام جامعة القاهرة، وهذا نفعني في الدعوة، وحصلت على الدكتوراة بإشراف من علماء الأزهر.


محمد حسان يوضح علاقة الفكر التكفيري بالمنهج السلفي الصالح



وتابع محمد حسان، على حد قوله: "أن فكر التكفيريين يتبعون أسلوب تخريبي ودموي وليس له أي علاقة نهائيًا بالمنهج السلفي الصالح، حيث أنهم هم أول من عالجوا هذا الفكر".







وأكد محمد حسان، أن السلفية الجهادية مُصطلحًا أطلقه "عبدالله عزام" رائد الجهاد الأفغاني وأحد أعلام جماعة الإخوان المسلمين، وذلك ليضم جميع من ينتسب للسلفية للجهاد في أفغانستان.





ووجه محمد حسان رسالة للتكفيريين الذين يسفكون دماء المسلمين، قائلًا: "لو علمتم وعيد الله ورسوله لفكرتم ألف مرة قبل أن تُقدم على قتل مسلم بغير حق".


المحكمة تعرض فيديو "الجهاد واجب" على محمد حسان 



عرضت محكمة جنايات أمن الدولة بطرة، مقطع فيديو للداعية محمد حسان، خلال مؤتمر دعم سوريا التي دعت إليها العديد من القوى والتيارت الإسلامية لمؤازرة الشعب السوري، في فترة حكم الرئيس الأسبق الراحل محمد مرسي.





وظهر محمد حسان في مقطع الفيديو، وهو يلقي خطبته بحضور الرئيس الأسبق الراحل محمد مرسي، قائلًا: "الجهاد واجب بالنفس والمال والسلاح وأن الجهاد بالمال والنفس واجب عيني على الشعب السوري، وكفاية على باقي المسلمين، كل على حسب استطاعته".





وناشد محمد حسان، الرئيس مرسي، ألا يفتح أبواب مصر للرافضة من شيعة إيران، وأن يقوم بالدور الذي يليق بمصر، لنصرة هؤلاء المظلومين.


وردًا على المحكمة، علق محمد حسان على فيديو "الجهاد واجب"، قائلًا: "جهاد الدفع واجب عيني على كل من يتعرض لسفك الدم، ومن قتل دون ماله ودون عرضه ودون دمه فهو شهيد"، مجيبًا: "من أقصد بالرافضة هم الشيعة".


لغة جسد محمد حسان في شهادته أمام المحكمة: يراوغ وغير واضح - حوادث - الوطن


وردًا على سؤال المحكمة بشأن استغلال بعض الشباب ودفعه للسفر إلى سوريا للجهاد والانضمام لداعش، أجاب محمد حسان: "ما قُلته كان حديثًا مُوجهًا للملوك والحكام، سوء القصد عند البعض لا يتحكم فيه القائل أو المُتكلم، والعيب في إساءة الفهم من السامعين".


اختتم محمد حسان حديثه، قائلًا: "مصر هي من نصر الإسلام من أول يوم دخل إليها نوره، أناشد الجميع أن يقف مع مصر وأن ينصروا البلد الذي طالما نصر الإسلام وقضايا الأمة من أول التاريخ ليومنا هذا".



محمد حسان بعدما واجهته بالمحكمة بفيديو "الجهاد واجب" في قضية "خلية داعش امبابة": "سوء فهم من الشباب".. وعلاقة الفكر التكفيري بالمنهج السلفي الصالح