السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ننشر شروط وضوابط التحويل من التربية والتعليم للازهرية والعكس.. التفاصيل كاملة (المواعيد - السن والكثافة)

الأحد 22/أغسطس/2021 - 06:12 م
التحويل من التربية
التحويل من التربية والتعليم للازهرية



ننشر شروط وضوابط التحويل من التربية والتعليم للازهرية والعكس.. التفاصيل كاملة (المواعيد - السن والكثافة) 



ننشر لكم متابعي موقع "masrtimes" الالكتروني، شروط وضوابط التحويل من التربية والتعليم للازهرية والعكس، وذلك وفقًا لقطاع المعاهد الأزهرية، وهناك فئة من الطلاب يقررون التحويل من التربية والتعليم للازهرية ولكنهم يسهوّن أن هناك عدة شروط وضوابط وإجراءات يجب مراعاتها لمساعدة الطالب على التغيير من نظام لآخر.


وسنستعرض لكم شروط وضوابط التحويل من التربية والتعليم للازهرية والعكس، والاجراءات التي يجب مراعاتها وفقًا لقطاع المعاهد الأزهرية.


شروط وضوابط التحويل من التربية والتعليم للازهرية



يخضع طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية الذين يسعون في التحويل من التربية والتعليم للازهرية لامتحان في الجزء المُقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيًا، لتحقيق التوازن بينهم وبين زملائهم في المعاهد الازهرية، بشرط تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70%، وذلك من الأخذ في الاعتبار أن امتحان الطلاب الراغبين في التحويل من التربية والتعليم للازهرية سيكون شفهيًا.


وبالنسبة للعلوم الشرعية والعربية المقررة على الطلاب المحولين إليه في المعاهد الازهرية سيكون تحريريًّا، بالإضافة لذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على طلاب المعاهد النموذجية والخاصة، وبجميع الاحوال سيتم تطبيق معايير السن القائم في المعاهد الازهرية على الطلاب الراغبين في التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم.


شروط السن والكثافة



من المقرر تحويل طلاب المرحلة الابتدائية المنقولين من الصف 2 إلى 6، والأول والثاني والثالث المنقولين من المرحلة الإعدادية الذين تم قيدهم بالعام الدراسي الجديد 2021/2022 بالمعاهد الازهرية لصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم، بشرط توافق سن قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام.


وفي حالة قبول الطالب بالمرحلة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف، يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول في المدرسة المطلوب التحويل إليها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن، ويراعى في التحويل الالتزام بالصفوف المشار إليها بالبند الأول من هذا الاتفاق، شريطة الالتزام بالكثافة بين الجانبين، وأن يقدم الطالب المحول بيانًا بالكثافة من الجهة المحول إليها للتحقق من سماح الكثافة بالنقل.


مواعيد التحويل من التربية والتعليم للازهرية



يبدأ التحويل التربية والتعليم للازهرية والعكس، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 1 أغسطس  حتى يوم الثلاثاء 31 أغسطس، مع عدم جواز الاستثناء بعد هذا الموعد من الطرفين.  


شروط عامة حول التحويل من التربية والتعليم للازهرية



- يرفق بطلب التحويل من الأزهر بيان إلكتروني لتدرج الطالب المرحلة المقيد بها، موضحًا به حالته (ناجح، راسب).


- الطلاب المستنفدون لسنوات الرسوب (عامين) في المرحلة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج منازل بعد تسلمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.


- تحويل الطالب من الأزهر إلى التربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرّجه الدراسي (راسب/ ناجح) بالعام الدراسي 2022/2021، بمراعاة المواعيد المقررة.


- يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب بداية، ولا يُعتد بهذا التحويل إلا بعد موافقة الجهة المنقول إليها الطالب مع مراعاة المواعيد المقررة.


- التنبيه المشدّد على المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون تاريخ النموذج واضحًا؛ وإلا فلن يُعتدّ بطلب التحويل.


- يتم تقديم وتسجيل طلب التحويل من المعاهد على البرنامج الإلكتروني المعدّ لذلك الغرض.



ننشر شروط وضوابط التحويل من التربية والتعليم للازهرية والعكس.. التفاصيل كاملة (المواعيد - السن والكثافة)