السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مليشيا الحوثي الإرهابية تعدم 9 يمنيين بينهم "قاصر" في صنعاء

السبت 18/سبتمبر/2021 - 11:57 ص
صالح الصماد
صالح الصماد

نفذت الميليشيات الحوثية في اليمن اليوم السبت، حكماً بالإعدام بحق 9 أشخاص بينهم قاصر، في العاصمة اليمنية "صنعاء"، اتهمتهم بقتل القيادي في الجماعة صالح الصماد، الذي شغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى حتى إغتياله هو وعدد من مرافقيه في أبريل 2018، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

وكانت منظمات حقوقية قد دعت أمس الجمعة، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في اليمن والمبعوث الأممي والأمين العام للأمم المتحدة، إلى الضغط على الحوثيين لوقف تنفيذ هذا الحكم الذي أصدرته ضد تسعة مدنيين مختطفين ومخفيين منذ سنوات، مشيرة إلى أنه "غير قانوني".

وعبر ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، عن إدانتهم واستنكارهم لحكم الإعدام، مشيرين إلى أن "الحوثيين نسبوا أحكاماً كيدية للمتهمين وامتنعوا عن سماع أدلتهم وتمكينهم من الدفاع عن أنفسهم".

وكانت المحكمة الجزائية الخاضعة للحوثيين في محافظة الحديدة غربي البلاد، أصدرت في أغسطس 2020 حكماً بإعدام 62 متهماً في قضية مقتل صالح الصماد، بينهم 47 من قيادات الحكومة الشرعية.

وأيدت محكمة استئناف تابعة للحوثيين في أبريل الماضي حكم الإعدام بحق الـ9 مختطفين، وقال محامو الدفاع إن المحكمة العليا التابعة للجماعة أيدت في 12 سبتمبر الجاري الحكم.

وكان القيادي الحوثي صالح الصماد، قتل مع عدد من مرافقيه في 19 أبريل عام 2018، اثر غارة جوية لتحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية بمحافظة الحديدة، وأعلن التحالف حينها تبنيه للعملية.