الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حميدتي يحمل السياسيين مسؤولية الانقلاب في السودان

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 05:36 م
محمد حمدان دقلو
محمد حمدان دقلو

حمل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني اللواء محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي السياسيين مسؤولية المحاولة الانقلابية التي اعلنت الحكومة السودانية إحباطها أمس الثلاثاء، وفقا لما نقلته وكالة ألأنباء الفرنسية,.

وقال قائد قوات الدعم السريع اليوم الاربعاء من معسكر للجيش السوداني غرب العاصمة الخرطوم أن "السياسيون هم السبب في الانقلابات لانهم أعطوا الفرصة، حيث أهملوا المواطن وخدماته الاساسية واشتغلوا بالصراع على الكراسي مما خلق حالة من عدم الرضا والسخط وسط المواطنين".

وأكد دقلو إحباط عدد من المحاولات الانقلابية خلال الفترة الانتقالية التي بدأت من بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل 2019، ومن جهته قال قائد الجيش والمجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان متحدثا عن قوى سياسية لم يسمها: "نحن قضيتنا الوطن وليس الكراسي، نحن من تصدى للمحاولة الانقلابية وأفشلها".

وأضاف البرهان: "نحن حريصون على حماية المرحلة الانتقالية ونؤيد تسليم البلد الى سلطة منبثقة من إرادة شعبية وتأتي بانتخابات حرة نزيهة".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت إحباط محاولة انقلابية فاشلة وقعت جرت فجر الثلاثاء، واتهمت ضباطا من بقايا نظام البشير بالوقوف وراءها، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه السودان أزمة اقتصادية ازدادت وتيرتها بعد انتفاضة 2019، حيث ارتفع معدل التضخم وتراجعت قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الاخرى.

وشدد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في بيان تلاه الثلاثاء عبر التلفزيون الرسمي إن المحاولة الانقلابية كشفت ضرورة إصلاح المؤسسة العسكرية والأمنية، مضيفا: "سنتخذ إجراءات فورية لتحصين الانتقال ومواصلة تفكيك نظام البشير الذيما زال يشكل خطرا على الانتقال"، ومن بين هذه الإجراءات: "تعزيز ولاية الحكومة على كل الموارد وتوجيهها لتحسين الأوضاع المعيشية واستكمال إنشاء المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية".