الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الهند والإمارات يخططان لزيادة التجارة بينهما 70% في 5 أعوام

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 05:40 م
 ثاني الزيودي
ثاني الزيودي

قال وزيرا التجارة الهندي والإماراتي إن بلديهما يخططان لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بحلول نهاية العام بهدف زيادة التجارة بين البلدين بنسبة 70% في غضون 5 أعوام، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وقال وزير التجارة الهندي بيوش جويال اليوم الأربعاء إن كلا البلدين يهدفان أيضا لتوقيع "مرحلة أولى" من اتفاق للتجارة قريبا قبل إبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي من المرجح أن يجري تنفيذها بحلول مارس 2022.

وقال الوزيران في بيان مشترك صدر اليوم أن: "اتفاقية اقتصادية إستراتيجية جديدة من المتوقع أن تزيد التجارة الثنائية في السلع إلى 100 مليار دولار في غضون خمس سنوات من توقيع الاتفاقية."

وتتطلع الهند لتعزيز صادراتها من خلال إقامة علاقات تجارية وعقد اتفاقيات جديدة مع عدد من الدول لتنشيط اقتصادها، ومع تجارة ثنائية تبلغ حوالي 60 مليار دولار، فإن دولة الإمارات هي بالفعل ثالث أكبر شريك تجاري للهند، وتعد الإمارات أيضا ثاني أكبر وجهة لصادرات الهند بعد الولايات المتحدة، مع صادرات قيمتها حوالي 30 مليار دولار سنويا. 

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي أثناء زيارة إلى نيودلهي إن الاتفاقية تهدف لتعزيز الوظائف والاستثمارات في البلدين كليهما.

وكان الزيودي قد قال في وقت سابق من هذا الشهر إن الإمارات ستنهج جدولا زمنيا نشطا للتفاوض على اتفاقيات اقتصادية مع 8 دول، من بينها الهند، تسعى لتعميق الروابط التجارية معها.