السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مصطفى أبو جمرة: مازلت مُصرًا على أن "فيسبوك" ضالع في تلك الأزمة

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 09:53 م
مصطفى أبو جمرة
مصطفى أبو جمرة

علق المهندس مصطفى أبو جمرة، خبير أمن المعلومات، على بيان شركة فيسبوك الذي حمل للسكتة الإلكترونية التي ضربت تطبيقات الشركة لمدة ست ساعات بالأمس.

قال "أبوجمرة" في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "من المفترض أن هذه التطبيقات هندسيا يتم بناؤها بآلية معينة وتقنية معينة تضمن وجود باك أب (نسخة احتياطية) متعدد لضمان عدم وجود مثل تلك الأزمات، وبالتالي من الناحية الهندسية تفسير الشركة غير مقبول".

لكنه عاد وأكد أن ذلك من المحتمل حدوثه بالفعل لكن بنسبة لا تتجاوز واحد في المليون"، مشيراً إلى أن تفسيرات فيسبوك لبواعث الأزمة غير منطقية ولا تشير بأصابع الاتهام لأي أحد، وتحاول الشركة أن تظهر وأن ماحدث أمر سهل وبسيط قائلاً: "مش مقتنع بيه فنيا ممكن يكون حصل فعلا لكني أستبعد ذلك تماما".

وحول نظرية المؤامرة التي تطلقها بعض الدوائر أن شركة فيسبوك نفسها ضالعة في أزمة الأمس بغية إخفاء بعض البيانات والروابط الخوارزمية في حال إذا خضعوا لتحقيق رسمي بغية إخفائها بعد شهادة "هوجين" قال أبو جمرة: "محتمل أن هذا ماحدث لكن السؤال هل بالإماكن معالجة وإخفاء تلك البيانات دون حدوث تلك الأزمة الجلل؟ الإجابة ممكن لكن ماحدث يدل بكل قوة أن فيسبوك هو من قام بافتعال أزمة التوقف الكبير والسكتة التقنية التي ضربت العالم لمدة 6 ساعات وهذا يتضح جلياً في رسالة "مارك" بالأمس إنه يعتذر أنه تسبب في قطع التواصل بين الناس وبعضها البعض".

مؤكدا أن الأزمة أوصلت رسالة مفادها أن فيسبوك وتطبيقاته مهمة للحياة ودونها لا يمكن الاستغناء عن دورها في الحياة الشخصية والاجتماعية والاقتصادية، قائلاً: "الخسائر الاقتصادية محدودة وأرقام بتروح وبتيجي لو بنتكلم عن ست ساعات".