الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

خالد منتصر: جراحة زرع كلى الخنزير تفيد مرضى السرطان المعانيين من الفشل الكلوي

السبت 23/أكتوبر/2021 - 10:37 م
الدكتور خالد منتصر
الدكتور خالد منتصر

أكد المفكر الدكتور خالد منتصر، إن تجربة زراعة كُلية خنزير في جثة إمرأة متوفية إعجاز علمي جديد في عالم زراعة الأعضاء، قائلا: "العلم دائمًا وأبدًا ما يقدم جما لودراما تتفوق على أي دراما سينمائية.

أضاف المفكر الدكتور خالد منتصر، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي خيري رمضان، في برنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن الطبيب الأمريكي الذي أجرى جراحة زرع كُلى خنزير لمريضة متوفية خضع لجراحة زرع قلب، متابعًا أن هناك عشرات الألاف من مرضى الكُلى في أمريكا على قائمة الانتظار في زراعة الكُلى، قائلا: هناك عشرات الألاف من مرضى الكُلى في قائمة انتظار الزرع بأمريكا.

أكمل أن جراحة زرع كلى الخنزير يفيد مرضى السرطان الذين يعانون من الفشل الكلوي، لافتا إلى أن الجراح لاذي أجرى جراحة زرع كلى الخنزير لمريضة لم ينشر العملية بآي مجلة طبية بعد، متابعًا أن جمعية الرفق بالحيوان في أمريكا ترفض نقل جراحة زرع أعضاء من الخنزير للانسان.

تابع أن كل تجارب زرع اعضاء من الخنزير في أمريكا كانت تفشل، بسبب رفض الجسم لتلك الاعضاء بسبب نوع من الحساسية لدى بعض البشر في تناول لحم الخنزير أساسا، لافتا إلى أن التعديلات ساهمت في حل المشكلة.