الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

الأحزاب اليهودية بالكنيست تُسقط مشروع قانون لتخليد ذكرى مجزرة كفر قاسم

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 08:00 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أسقطت الأحزاب اليهودية في الائتلاف والمعارضة مشروع قانون حول ذكرى مجزرة كفر قاسم، تقدمت به القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن الأحزاب اليهودية أسقطت بعد ظهر اليوم مشروع قانون طرحته النائب عايدة توما سليمان عن القائمة المشتركة لتخليد ذكرى ضحايا مجزرة كفر قاسم وجعلها يوم حداد رسمي في البلاد.

وصوت ضد مشروع القانون 93 من أعضاء الكنيست من المعارضة والائتلاف، وصوت لمشروع القانون 12 من أعضاء الكنيست بينهم جميع النواب عن القائمة المشتركة، ونواب القائمة الموحدة والنواب العرب عن حزب "ميرتس"، بينما تغيب عن الجلسة العديد من أعضاء الكنيست ممن يحسبون أنفسهم على اليسار الصهيوني بحزبي "ميرتس" والعمل.

شهدت عملية التصويت مشادات حادة بين أعضاء القائمة المشتركة والوزير عن حزب "ميريتس" عيساوي فريج، الذي عارض مشروع القانون مبررا موقفه بـ"استغلال" نواب القائمة الحادث المأسوي لكسب أرباح سياسية.

يذكر أن مجزرة كفر قاسم نفذها عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي في 29 أكتوبر عام 1956 بحق مواطنين فلسطينيين من سكان بلدة كفر قاسم، راح ضحيتها 51 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء ومسنون.