الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الأثار: نتواصل مع متاحف العالم للتأكد من عدم وجود مثيل لاكتشفاتنا

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 07:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والأثار، تفاصيل اكتشاف خبيئة المومياوات الحيوانية المحنطة المقدسة، موضحًا: "كنا نعتقد أننا سنستخرج قططًا، لكننا استخرجنا حيوانات غريبة الشكل، واستعنا بمتخصص في الفحص، فلمعت عيناه، وأكد أننا اكتشفنا مومياء شبل أسد وهي الوحيدة من نوعها في العالم وفي صندوق أخر اكتشفنا مومياء حيوان النمس".

وأضاف وزيري، خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، والذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، اليوم الجمعة: "إحساس لا يوصف أن نكتشف أشياءً لا توجد في العالم وبخاصة أن هناك نحو 240 بعثة أجنبية تعمل في مصر، لكن المكتشف في هذه الحالة يكون البعثة المصرية، ونتواصل مع متاحف العالم للتأكد من عدم وجود مثيل لاكتشفاتنا". 

وتابع أمين عام المجلس الأعلى للآثار: "اخترنا مكان به رديم كبير بجانب أحد المعابد وعملنا حفائر، وبالفعل اكتشفنا مقبرة واح تي في الأسرة الخامسة بواقع 65 تمثال في الجبل وهذا أمر رائع، وكل ذلك بأيادٍ مصرية خالصة".

ولفت، إلى أن البعثات الأجنبية كان لها عدد من الاكتشافات خلال الفترة الماضية، لكن البعثة المصرية تفوقت عليها، كما أن أزمة كورونا تسببت في عودة أفراد هذه البعثات إلى بلدانهم، لكن البعثة المصرية لم تتوقف.