الإثنين 29 نوفمبر 2021 الموافق 24 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
محمد شوقى
محمد شوقى

يونس شلبي.. الكوميدان الذي أضحك الكوميديانات

السبت 13/نوفمبر/2021 - 10:06 م

يونس إبراهيم محمد علي شلبي مواليد 31 مايو 1941 مدينة المنصورة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية وكان أول دفعته وتخصص في الأدوار المركبة والمليودراما بعيدا تماما عن الكوميديا.

بدأ حياته الفنية بدوره الأهم في مسرحية (مدرسة المشاغبين) التي كانت فاتحة خير علي كل من شارك فيها 
ثم تلي ذلك مسرحية (العيال كبرت) فكان دورا أهم وأقوي فتأكدت نجوميته وانطلق كالصاروخ في عالم الفن.

اتجه للسينما في بادئ الامر ليقدم مجموعة ادوار صغيرة في افلام كبيرة مثل افلام (الكرنك) و(احنا بتوع الاتوبيس) و(شفيقة ومتولي).

إلى أن قدمته السينما بشكل اكبر فكان بطلا متوجا في نصف افلام الثمانينات بل واصبح مطلب جماهيري ونجم شباك له كل الاعتبار فقدم في هذه الفترة ما يقرب من 77 فيلم يعدوا أفلام ذات طابع جماهيري تجاري.

من أهم هذه الافلام (سطوحي فوق الشجرة) و(رجل في سجن النساء) و(مغاوري في الكلية) و(القفل) و(المخبر) و(العسكري شبراوي) و(الفرن) و(سفاح كرموز) وهارب من التجنيد) و(عليش دخل الجيش) و(المشاغبون في الجيش) و(4 2 4) و(الأرملة العذراء) و(نعيمة فاكهة محرمة) و(الحلال يكسب) و(العربجي) و(الشاويش حسن).



تعددت أدواره وكانت كلها رمز للنجاح الجماهيري الساحق فقد كان منافسا للزعيم عادل إمام بل وتخطي سعيد صالح وسمير غانم واصبح رقم 2 بعد عادل إمام في شباك التذاكر.

بل ويذكر التاريخ انه صاحب اول فيلم يتجاوز ايراداته المليون جنيه في وقت كان اعلي ايراد نص مليون فكان فيلم (سطوحي فوق الشجرة) عام 1983 وكانت سابقة جديدة من نوعها في السينما المصرية وقتها.

قدم في المسرح اعمالا مسرحية ايضاً ذات طابع تجاري جماهيري بأسمه من اشهر هذه الاعمال (الواد الجن) و(الصول والحرامي).

ولكن لم يهتم بالمسرح كأهتمامه بالسينما عكس عادل إمام الذي وازن بين الاثنين معا او سعيد صالح الذي احب المسرح واخلص له عن السينما.

في التليفزيون قدم عدة مسلسلات لاقت النجاح الفني المطلوب مثل (وكسبنا القضية) و(مطلوب عروسة) و(عيون) المسلسل الاشهر له والذي قام فيه بدور (حيرم) مع فؤاد المهندس وسناء جميل.

إلى جانب انه قدم اشهر اعماله الفنية علي الاطلاق في التليفزيون في مسلسل (بوجي وطمطم) للأطفال ذلك المسلسل الذي ظل يعرض سنويا ما يزيد عن خمس سنوات ويعد احد اهم رموز شهر رمضان المبارك واذا تذكرت دراما شهر رمضان بجمالها واصالتها تتذكر مسلسل (بوجي وطمطم).

يُذكر أن يونس شلبي هو الفنان الوحيد الذي كان يُضحك زملائه الكوميدانات ودائماً كان يقال إنه من المستحيل أن تستطيع أن تضحك فنان كوميدي ف يونس شلبي عمل المستحيل وأضحك عادل إمام وسمير غانم وسعيد صالح وسيد زيان ووحيد سيف وغير الكوميدانات فكان يحبه جداً محمود ياسين وأحمد زكي ومحمود عبد العزيز.

عاني يونس شلبي في ايامه الاخيرة من المرض الذي داهمه وأقعده عن مواصلة عمله الفني فقد تقدم به العمر وقام بأكثر من عملية في القلب ذلك القلب الطيب الذي كان يمتلئ بالحب لكل من حوله.

رحل يونس شلبي في 12 نوفمبر عام 2007 عن عمر ناهز 66 سنة في مستشفي المعادي العسكري.. رحمه الله وغفر له.

ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟