الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طارق شوقي: مناهج رابعة ابتدائي أفضل ما أنتجته مصر.. والإمارات والسعودية فقط يسبقانا في التعليم

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 10:07 م
طارق شوقي
طارق شوقي

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن طلاب الصف الرابع الابتدائي لا يرون أن هذا العام يمثل أزمة لهم، موضحًا: "يمكن بعض أولياء الأمور وبعض الناس الأخرى، وسنة رابعة عادية وليست سنة نقل ولا تستحق كل هذا الكلام على الإطلاق".

أضاف وزير التعليم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور": "من يطلع على كتب الصف الدراسي الرائع الابتدائي سيجد أفضل ما أنتجته مصر في العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والدول العربية والقيم واحترام الآخر". 

وجدنا منشورًا منتشرا على منصات التواصل الاجتماعي قبل بدء الدراسة بشهر من اجل الهجوم على الكتب الدراسية، وهو ما يعني أن هناك من كان يعد العدة لتصدير هذا الرأي قبل أن يرى الناس الكتب". 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "هناك استجابة كبيرة للتلاميذ للمناهج، وبخاصة إذا كان المدرسون يدرسون هذه المناهج بالأساليب الجديدة".

وأشار، إلى أن جامعة هارفارد أصدرت كتابا منذ أيام قليلة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو وأشادت فيه بمصر خلال فصلين كاملين، الأول تناول نجاح تجربة بنك المعرفة، والثاني يتعلق بتدريب المعلمين والمنظمات التعليمية والنقلة الثورية في التعليم المصري وتجربة التعليم المدمج في المدارس الحكومية.

تابع طارق شوقي أنه وعد منذ عام 2017 بالارتقاء بتصنيفات مصر في مجال التعليم، موضحًا: "عشان نطلع في تصنيف زي ده نحتاج لـ10 أو 15 سنة"، وأضاف: "البعض يروج للإحباط ويقولون إن التطوير لن يكون مجديا، ونشرنا تقدم مصر في تصنيف us news وجاءت في المركز الـ39، والمركز الثالث عربيا ولا مجال للمجاملة في هذا التصنيف، لأن عدد الدول المشاركة فيه كبير ويبلغ 78 دولة"، وواصل ممازحا: "هيجاملوا مين ولا مين". 

وأضاف: "نحن في أول طريق التطوير ولدينا مشكلات كثيرة فيما يتعلق باستمرارية وتصاعدية النظام، ونحلم بأن نكون في الدول الأوائل العشرة على مستوى العالم بعد 4 سنوات، لا أعد بذلك، لكن من حقنا ان نجتهد لكي نحقق هذا الهدف".
وتابع: "الإمارات والسعودية فقط هم من يسبقانا في التعليم على مستوى الدول العربية في تصنيف us news، مع العلم أن متوسط دخل الفرد في الإمارات 43 ألف دولار سنويا، و23 ألف دولار سنويا في السعودية، ويبلغ عدد سكان الإمارات 10 مليون نسمة بينما تعداد السكان في مصر 100 مليون نسمة".