السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"إيفا فارما": بدأنا في تجارب لقاح كورونا منذ عام.. وننتظر بدء "السريرية"

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 10:23 م
إيفا فارما
إيفا فارما

تحدثت الدكتورة سميرة عزت رئيس وحدة البحوث الإكلينيكية بـ"إيفا فارما"، عن لقاح كورونا الجديد "إيجي فاكس"، موضحةً أنه تم البدء في الأبحاث منذ عام، وتم الانتهاء من التجربة على حيوانات التجربة، وفي انتظار موافقة هيئة الدواء لإجراء التجارب السريرية.

وأضافت عزت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج «90 دقيقة» على قناة «المحور»: "المرحلة الأولى يخضع لها ما يتراوح بين 30 و40 متطوعا للاختبارات السريرية، ويكونون من البالغين، وفي المرحلتين الثانية والثالثة يمكن تغيير الفئات العمرية للمشاركين في الاختبارات". 

وتابعت رئيس وحدة البحوث الإكلينيكية بـ"إيفا فارما": "سنعمل على تطوير هذا اللقاح حتى يكون فعالا ضد متحور كورونا الجديد أوميكرون، ونستهدف تغطية الشعب المصري، ثم التصدير، دعما لريادة مصر، بالإضافة إلى المقابل المادي". 

وأشار، إلى أن مرحلة التجارب الأولى لن تصلح للأطفال والحوامل، لكنها ستكون أمنة بعد هذه المرحلة، مشددة على أنها أمنة ولا أضرار منها.

وكان الدكتور حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشف تفاصيل تحضير اللقاح المصري الثاني لكورونا والمحضر بالتعاون بين كل من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية و مركز البحوث الزراعية وشركة إيفا فارماً للأدوية.

موضحًا أنه تم الانتهاء من جميع الدراسات المعملية للقاح المصري الثاني والتجارب ما قبل الإكلينكية والآن في انتظار مراجعة هيئة الدواء لملف اللقاح والموافقة لبدء التجارب الإكلينكية على المتطوعين.