الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

غادة والي: رصدنا محاولات لبيع تطعيمات فاسدة على مواقع الإنترنت

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 11:18 م
غادة والي
غادة والي

شددت الدكتورة غادة والي وكيل الامين العام للامم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، على أن المؤتمر التاسع للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد المنعقد حاليا في شرم الشيخ "محفل دولي هام".

موضحة أن مؤتمر الدول الأطراف لمكافحة الفساد يعقد كل عامين وأن مصر اختارت موضوع مهم هو التعافي بنزاهة في أوقات الأوبئة.

وأضافت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن القطاع الصحي من أحد الموضوعات المهمة في مؤتمر الدول الأطراف لمكافحة الفساد.

وكشفت "والي" أنه تم رصد محاولات لبيع لقاحات فاسدة حول العالم في قطاع الصحة وهناك فساد في هذا الأمر قائلة: الدول والحكومات تكون تحت ضغوط كبيرة في أوقات الأزمات والأوبئة والدول تسعى للإنفاق السريع والمباشر لدعم مواطنيها تحت ضغوط صحية واجتماعية.

متابعة: وهناك فرص لوجود اختراقات من العصابات الدولية المنظمة التي تسعى للربح، وبالفعل رصدنا على مواقع الإنترنت إعلانات عن لقاحات وتطعيمات فاسدة ومحاولات لاختراق مناقصات حكومية في دول كبرى لشراء أجهزة ومعدات لمواجهة الجائحة وهي أحد الموضوعات التي اهتمت بها دول كثيرة.

وكشفت أن التسجيل في نسخة المؤتمر الحالي تاريخية قائلة: شارك في المؤتمر عدد كبير من ممثلي الدول بلغ عددهم 152 دولة و500 منظمة مجتمع مدني ونحو 40 مركزًا بحثيًا وهذا أمر تاريخي وفريد لأول مرة نشهد هذا الزخم.

وأوضحت أن قطاع الرياضة ضمن الجوانب التي بدأت تناولها بشكل كبير وهناك اهتمام كبير بها وسوف يصدر تقرير منظم عن هذا الشأن.

وحول تصنيف الفساد أو المناطق الاعلى في الفساد قالت: التصنيف لا يكون بالمناطق لكن ذكر في جنبات المؤتمر أن القارة الافريقية، تعاني من هروب الأموال الفاسدة وهي عابرة للحدود ومن أهم الأمور المعوقة للتنمية.