السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مديرة الدولي للدراسات الاستراتيجية تكشف سر قرار الرئيس التونسي بتجميد البرلمان بدلًا من حله

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 09:52 م
الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

قالت الدكتورة بدرة قعلول، مديرة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، إن الرئيس التونسي قيس سعيد، والطاقم الوزاري يعملون بخطى ثابتة من أجل إصلاح المسار.

وأشارت قعلول، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن من خرجوا ينددون بقرارات الرئيس قيس سعيد، وينادون بخريطة طريق وسقف زمني لإنهاء المرحلة الاستثنائية، قد استجاب الرئيس لهم، وأعلن خريطة طريق وأعطى تواريخ واضحة، لكن هؤلاء دائمو التشكيك لأنهم يعرفون ما عملوا في تونس.

وأشارت قعلول، إلى أن الرئيس قيس سعيد، أطلق حوار وطني عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتغيير للنظام الذي لجأ للقواعد الشعبية، وإبعاد الطبقة السياسية، وليس حزب الإخوانجية فقط، لأن كلهم تسببوا في دمار تونس، مردفًا: "نحن في مرحلة إعادة ترتيب الأوراق، تونس ستذهب لحوار وطني بداية من يناير لـ مارس".

وأوضحت أن الحوار قائم، على 3 محاور أساسية، المحور التنموي في تونس، والحوار حول نظام الحكم في تونس، لأنه نظام هجين لا نعرفه، هل هو رئاسي أم برلماني، المحور الثالث إعادة النظر  في القانون الانتخابي.

وعن سبب إعلان الرئيس قيس سعيد تجديد تجميد البرلمان، وليس حله، أوضحت بدرة قعلول، أن الرئيس قد أعلن عن تجديد تجميد البرلمان، لأنه إذا تم حله، يجب أن يذهب لانتخابات خلال 90 يومًا، وهي سابقة لآوانها، فالأرضية غير متاحة للذهاب لانتخابات.