الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عميد دراسات عليا بالأزهر سابقًا: بنص القرآن آدم هو المتهم الصريح بالخطيئة الأولى وليس حواء

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 09:49 م
الدكتور محمد سالم
الدكتور محمد سالم

قال الدكتور محمد سالم عميد كلية الدراسات العليا بالأزهر سابقًا، إن القرآن جاء فيه 390 آية عن المرأة، وعرض 56 موضوع يخص المرأة، ثم تجد من يروج ويرسخ إلى أن المرأة فتنة، والمرأة شر كلها، وروايات ترسخ في أذهان الثقافة المجتمعية، أن المرأة أقل من الرجل وأنها شر ومن حبائل الشيطان.

ولفت عميد كلية الدراسات العليا بالأزهر سابقًا، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى ان أصل هذه الروايات ما قاله الطبري أن الشيطان غوى حواء، وهي وسوست لآدم، فلصقوا الخطيئة الأولى في الكون بالمرأة، ووصفوها بأنها مصيبة وبلاء، وهذا ترسخ في أذهان كثير من الدعاة للإسلام السطحيين.

ورد الدكتور محمد سالم، على هذه المغالطة المنتشرة، قائلا: "الطبري أو غيره قال حواء وسوست لآدم، لكن في القرآن الكريم، جاء "يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة.. وكلا منها رغدًا حيث شئتما..  فزلهما الشيطان عنها.. ووسوس لهما الشيطان".

متسائلًا: "أصدق النص القرآني ولا أصدق الطبري؟ خاصة أن من خصائص تفسير الطبري، فيه روايات إسرائيليات، بل أن في سورة طه كانت صريحة فوسوس إليه الشيطان، أي أن آدم هو المتهم الصريح الذي تم ذكره، وقال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد"، وختم: "يجب أن نرفع من أذهاننا أن المرأة ارتكبت الخطيئة الأولى في الكون".