الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

لأول مرة.. متحف الحضارة المصرية يستضيف منتدى "الفن الدولي من أجل التنمية"

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 05:15 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستضيف المتحف القومي للحضارة المصرية منتدى "الفن الدولي من أجل التنمية" في نسخته الأولى، والذي يعد أكبر حدث فن تشكيلي عالمي، في الفترة من 15 إلى 19 يناير القادم، وذلك تحت رعاية كل من وزارة الثقافة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة السياحة والآثار ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة البيئة وهيئة تنشيط السياحة، وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة والمتحف القومي للحضارة المصرية والجمعية الدولية للفنون المعاصرة في نيويورك.

ويعكس منتدى الفن الدولي ارتباط الفن التشكيلي بأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، كما يهدف إلى توطيد علاقة الفن عامة والفن التشكيلي خاصة بتطوير الثقافة المعززة للتنمية ودورها في إثراء فكر الإنسان وأبعاد هويته وبنائها.

وفي هذا السياق، صرحت الفنانة التشكيلية رنده فؤاد، رئيس منتدى الفن الدولي: "يتبنى المنتدى ارتباط الفن التشكيلي بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر 2030، مضيفةً أننا سعداء برعاية 5 وزارات لهذا الحدث الهام الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة في مصر والجمعية الدولية للفنون المعاصرة في نيويورك".

وأضافت الفنانة رنده في بيان لها: "ينطلق هذا الحدث لأول مرة في العالم من مصر بلد الحضارات، وسوف تنطلق مجموعة من المبادرات الفنية والتنموية من هذا الحدث تؤكد على مفاهيم الاستمرارية والاستدامة".

ومن جانبها، صرّحت شيرين بدر، الرئيس التنفيذي لمنتدى الفن الدولي: "نسعى من خلال هذا الحدث إلى جمع فنانين من جميع أنحاء العالم لنشر رسالة ترتقي بأهمية وقيمة الفن في لعب دور أساسي في نشر وزيادة الوعي بقضايا العالم وتبادل المناقشات والخبرات حول مستقبل مستدام نحن جميعاً جزءً منه. يضم الحدث معارض ومؤسسات ثقافية وفنانين من 30 دولة. وعلي مدار خمسة أيام، سيقوم الحضور بجولة حول العالم من خلال الاطلاع علي الفنون البصرية المختلفة التي تقدمها المعارض والمراكز الثقافية من أوروبا وأسيا وأفريقيا والولايات المتحدة وأستراليا والشرق الأوسط".

وتضم أجندة منتدى الفن الدولي مجموعة كبيرة من الفعاليات والنقاشات الفنية التي تناقش دور الفن في تعزيز التنمية المستدامة وبناء شراكات بين الفنانين وممارسي التنمية المستدامة، إلى جانب جلسة نقاشية خاصة تهدف لبناء شبكة عالمية تتكون من الفنانين والممارسين في مجال التنمية، لضمان استمرارية وتقدم حوار الفن من أجل التنمية المستدامة.

ويسعى المنتدى من خلال فعالياته لوضع إستراتيجيات وخطط فنية تنموية قابلة للتنفيذ تستهدف خلق جمهور مثقف على دراية بدور الفن التوعوي والتنموي قادر على الابتكار والإبداع. ويساهم المنتدى في تفعيل الحوار الثقافي مع الآخر ودعم الثقة بالذات الثقافية المصرية والعربية، وقدراتها على الإبداع والتجديد، وذلك في ظل تعاظم ثقافة حوار الحضارات، بالإضافة إلى أهمية تعزيز البعد الثقافي التنموي حول العالم.