الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

ياسمين عبد العزيز ليست الأولى.. تعرف على مميزات وعيوب القط الفرعونى

الأربعاء 12/يناير/2022 - 05:32 م
قط فرعوني
قط فرعوني

شاركت الفنانة ياسمين عبد العزيز مجموعة من الصور للقطة التي تربيها بداخل منزلها وتطلق عليها إسم "بسبوس" مع متابعينها من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "انستجرام".



والجدير بالذكر أن ياسمين عبد العزيز ليست الأولى التي تقوم بتربية قطة من النوع الفرعوني داخل منزلها، حيث أن لاعب الكرة الإسباني كريستيانو رونالدو لدية قطة من نفس النوع يقوم أيضاً بتربيتها داخل المنزل ويشارك صوراً لها من الحين إلي الأخر عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل المختلفة. 



مميزات القط الفرعوني: 

القط الفرعوني أو ما يطلق عليه إسم "قطط سفنكس" تتميز بالذكاء المرتفع وترتبط بصاحبها ارتباطا وثيقاً، كما أنه إجتماعيه جداً ولا تحب العزلة.



أنواع قطط سفنكس:

يوجد نوعاً من قطط سفنكس، القطط الفرعوني المصري ويحمل العديد من الألقاب منها وصفه بالمخلوق الأسطوري أو أبو الهول، والقطط سفنكس الكندية والتي ظهرت  في عام 1966، في تورنتو الكندية، عندما ولدت قطة صلعاء تدعى "برون"، بعد تزاوجها مع أمها مما أدى إلى إنتاج السلالة الغريبة، وبعد رصدها حرص الخبراء على تطويرها وتكاثر القطط الصلعاء.



الصفات الجسمانية لقطط سفانيكس: 

يظهر قط سفنيكس بجلده الوردى المجعد، ناعم مثل الخوخ، وعينيه الفيروزية علي شكل الليمون، كما يوجد منها النوع المنقط و الرماضي، لها ذيل نحيف وطويل، كما أنا قدميها الإماميتين تتميز بالطول عن القدم الخلفية، كما أنا وجه القطة به بروز مما يجعلها تشبة هيئة الوتد.





القطة الفرعونية أكثر قوة من القطط الإخرى: 

تتميز مخالب قط الفرعوني بأنه أكثر سماكة، أقدامه قوية  جداً، كما أن أذنيه أطول من اذن القطط العادية، كما أنها تصل إلي سن 9 إلى 15 سنة.



عيوب القط الفرعوني:

لا تعيش معظم أطفال القط عند الولادة بسبب ضعف المناعة وجلدها الضعيف، كما أنها لا تتحمل إشاعة الشمس الشديدة وعند تعرضه لها لفترة طويلة تصاب بسرطان الجلد، كما إنها تسبب حساسية للأشخاص بسبب لزيوت التي تفرزها لذلك تحتاج عناية مستمرة.