الأربعاء 26 يناير 2022 الموافق 23 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

شركة الطيران السودانية تكشف تفاصيل القبض على الإرهابى حسام سلام

الجمعة 14/يناير/2022 - 08:00 م
الارهابى حسام سلام
الارهابى حسام سلام

كشفت شركة الطيران السودانية تفاصيل القبض على الإرهابى الإخوانى الهارب حسام سلام بعد هبوط اضطرارى لأحد الطائرات بمطار الأقصر.

وأوضحت شركة الطيران فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ،" تداولت وسائل الإعلام المختلفة خبراً عن توقيف السلطات المصرية لمسافر (مصري الجنسية) على متن رحلة بدر للطيران بالرقم J4690 والمتجهة الى مدينة إسطنبول، ولبيان تفاصيل هذه الحادثة تود الشركة توضيح الآتي:
-بدر للطيران تعمل وفق أسس وضوابط نظم الملاحة الجوية المعمول بها دولياً. 
-خلال الرحلة المذكورة صدر إنذار من نظام الكشف عن الدخان في كابينة البضائع حجرة رقم (1) وكإجراء تقتضيه لوائح وقوانين الطيران بالهبوط في أقرب مطار تمت عملية الهبوط بكل سلاسة بمطار الأقصر الدولي بجمهورية مصر العربية
-نسبة للمدة الزمنية التي إستغرقها التفتيش والتدقيق عن سبب صدور هذا الإنذار تسبب ذلك تقييد زمن عمل طاقم الرحلة (والذي تعامل معه طاقم الطائرة باحترافية واستعمل طفايات الحريق كإجراء وقائي داخل حجرات العفش وذلك حسب متطلبات تشغيل الطائرة ولاحقاً اتضح أنها كانت إشارة خاطئة) وتسبب ذلك في ارسال الطائرة الي مركز الصيانة في اوروبا من مطار الأقصر لإعادة نظام الانذار لوضعه الطبيعي ومازالت الطائرة موجودة في مطار براتيسلافا.
-قررت الشركة إرسال طائرة بديلة إلى مدينة الأقصر لنقل الركاب ومواصلة الرحلة.
-الصعود إلى الطائرة البديلة يجعل السلطات المصرية جزءًا من إجراءات السفر كما هو المعمول به في لوائح الطيران، وهذا ما أدى إلى توقيف الراكب المذكور.
-تؤكد بدر للطيران انها تعمل وفق لوائح السلامة الجوية وقوانين الطيران، وتحرص على سلامة المسافرين و تمليك الحقائق بشفافية و مصداقية كاملة، ولا علاقة لها من قريب أو بعيد في ماتم من إجراء من قبل السلطات المصرية أو في حق الراكب المذكور، ولا يقع ذلك في نطاق مسؤوليتها، ولا علم للشركة بحيثيات التوقيف.

وكان الإخواني حسام منوفي في طائرة من السودان ومتجهة نحو تركيا، إلا أن القدر شاء أن يقرر الطيار هبوط الطائرة اضطراريًا في مطار الأقصر بسبب إنذار بنشوب حريق في مخزن الحقائب؛ ليتم إخلاء الطائرة من كافة ركابها ومن بينهم الإخواني الهارب، ويتبين حدوث عطل في جهاز الإنذار الخاص بالحريق في مخزن الحقائب.

حاول الإخواني التخفي من الأجهزة الأمنية بمطار الأقصر بشتى الطرق خوفا من افتضاح أمره، ولكن أثناء فحص ركاب الطائرة لإعادتهم لاستكمال رحلتهم المتجهة لتركيا، ليكشف أمره ويتم القبض على حسام منوفي داخل مطار الأقصر قبل فراره إلى تركيا.


ويعد الإخواني حسام منوفي، من مؤسسي وكوادر حركة حسم الإرهابية ومتهم رئيسي في القضية رقم 64 لسنة 2017 جنايات القاهرة والقضية رقم 724 لسنة 2016 والمحالة للقضاء العسكري برقم 64 لسنه 2017 جنايات شرق، والمعروفة إعلاميًا بـ "تأسيس حركة حسم الإرهابية".

وتورط الإخواني حسام منوفي في عدة عمليات تفجيرات واغتيال من أبرزها: اغتيال اللواء عادل رجائي قائد الفرقه 9 مدرعات، والرائد محمود عبد الحميد صادق رئيس مباحث قسم طامية، والملازم بقسم شرطة العمرانية أحمد عز الدين.

كما تورط "منوفي" في التخطيط وتنفيذ عمليات إرهابية منها محاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، ومحاولة اغتيال المستشار أحمد أبو الفتوح، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق.



ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟