الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وليد فياض: مصر ستورد الغاز إلى لبنان وليست إسرائيل كما تزعم

الأحد 16/يناير/2022 - 10:20 م
وليد فياض
وليد فياض

أكد وليد فياض، وزير الطاقة اللبناني، عدم صحة الأخبار التي تناقلتها وسائل اعلام اسرائيلية عن أن الولايات المتحدة وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز من اسرائيل إلى لبنان عبر خط أنابيب يمر من الاردن وسوريا، وأن مصر هي التى ستورد الغاز للبنان، وواشنطن استثنت هذه الخطوة من عقوبات قانون قيصر الذي فرضتها على سوريا.

وقال وليد فياض، في تصريحات خاصة نقلها برنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، حقيقة ما حدث: "وصلتنا في لبنان من يومين رسالة من امريكا تؤكد فيه إن ادارة الخزانة الامريكية هي على علم بالمشاريع والعقود التي يجري التحضير لها ما بين مصر ولبنان بخصوص موضع تصدير الغاز، وقالت كمان ان تصدير الكهرباء سيتم من الاردن إلى لبنان".

وتابع: "وفق هذا الخطاب اللي وصل لنا من امريكا وقالت ان وسيلة الدفع لأجرة عبور الغاز عن طريق سوريا والكهرباء لا تتعارض مع قانون قيصر المفروض بحق سوريا".

وعبر وزير الطاقة اللبناني عن تفاؤله بإتمام الصفقة قائلا: "جميع الأطراف في التعاقدات دي متفائلة خصوص أن المؤسسات والاشخاص في لبنان غير موجودين على لائحة الذين تطالهم العقوبات الامريكية وقانون قيصر لا علاقة له بده، وهذا سيؤدي إلى أن اتمام العقود بين مصر والاردن بشكل عادي وامضاء عقد اولي من مصر، ثم الحصول على موافقة البنك الدولي وبعدها سيتم التوقيع النهائي على العقد وسيستغرق الأمر حوالي شهرين".