الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاد الكاتب علاء الديب.. تعرف على ثلاثيته

الجمعة 04/فبراير/2022 - 05:36 م
علاء الديب
علاء الديب

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب علاء الديب، الذي ولد في 4 من فبراير من عام 1939، وبهذه المناسبة نستعرض لكم ثلاثيته الروائية التي تركت بصمة قوية وأثر باقي بعد رحيله، والتي أعلنت دار الشروق عن صدور طبقة جديدة لها.

رواية أطفال بلا دموع: 

صدرت رواية أطفال بلا دموع عام 1989، وهي تتكون من 111 رواية، فتعتبر رواية صغيرة، الرواية على لسان الأستاذ الجامعي منير فكار، يحكي تجربته مع الغربة في بلد خليجي، تعاوده ذكريات قريته كفر شوق، فهو مشتت روحيا بين عالمين، وتتناول الرواية من خلال السرد البسيط التغيرات التي حدثت في مصر في السبعينيات حين بدأ النزوح إلى الخليج.




رواية قمر على المستنقع: 

صدرت رواية قمر على المستنقع في عام 1993، وتتكون من 270 صفحة، في هذا الجزء نتابع الأم سناء فرج، والتي عبر فيها الكاتب عن المشاعر النسائية بشكل دقيق جدا، وفي الأغلب عندما يكتب الراوي عن شخصية عكس جنسه لا تشعرنا بالواقعية، وهذا ما يجعل الجزء الثاني من الثلاثية مميز للغاية، نستعرض لكم اقتباس من العمل "ورحت أراقبهم أتظاهر باستقرار خارجي زائف وقوة شكلية، تخفيان ما أشعر به من فراغ وغباء، وعدم قدرة على ربط الأشياء في سياق واحد، كأنني أعيش أجزء أو شظايا من عالم قد انفج".



رواية عيون البنفسج: 

صدر رواية عيون البنفسج في عام 1999، وتتكون الرواية من 100 صفحة، وفيها يتناول علاء الدين حياة الأبن تامر، ويعد وصف شخصية تامر يعبر بصدق عن المشاعر والتحديات التي تواجه المصريين الذين ولدوا في بلاد الخليج.