ولاء الشريف: "سيد رجب فنان مختلف واكتشفت وجود انسجام بيننا .. وسوسن بدر تتمتع بروح التعاون"
الثلاثاء 29/مارس/2022 - 11:34 م
من بوابة الدراما التليفزيونية، عبرت الفنانة الشابة ولاء الشريف، حدود الشاشة إلى القلوب، وأجادت تجسيد الأدوار المختلفة في كل عمل، فتقربت من الجمهور بخطوات ثابتة، ودقت أبواب النجاح منذ بدايتها وحتى آخر أعمالها الفنية التى تكشف تفاصيلها في حوارها لـ"مصر تايمز" في السطور التالية.
وإلى نصّ الحوار..
في البداية ما أسباب موافقتك على دورك في مسلسل "أبو العروسة " ؟
أفضل العمل في المسلسلات الاجتماعية فمعظم أعمالى تتناول القضايا الاجتماعية، بالإضافة إلى أن "المسلسل مكتوب بأسلوب رائع"، حيث حقق نجاحاً كبيراً مع بدء عرض الحلقات الأولى منه ونجح في جذب شريحة كبيرة من المشاهدين، وعلى الرغم من أن المسلسل تلقى العديد من المراجعات قبل بث الحلقات الأولى من الجزء الثالث، إلا أن الأمر المؤكد هو أن المسلسل حقق شعبية كبيرة وبات يحظى بنسب مشاهدة مرتفعة في الوطن العربي وهذا ظهر جليًا من خلال آراء المشاهدين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأود أن أوضح أن مقياس إختياري للأعمال ليس حجم الدور، فقد وافقت على دور " زينة " في أبو العروسة لأنه مؤثر وقوى والمحرك الرئيسى للعمل في كثير من الأحيان.
من وجهة نظرك ما هى أسباب نجاح العمل بهذا الشكل؟
تضمن مسلسل أبو العروسة العديد من المقومات التى منحتة التميز ومكنته من جذب المشاهد المصري والعربي، ومن أبرز تلك العوامل التركيز على "الطبقة المتوسطة"، والدراما التى تعبر عن المشاهد وترصد واقعهم كما هو، فصناع العمل أعادوا الطبقة المتوسطة إلى البيت المصري من خلال الشاشة الصغيرة، بعد فترة طويلة من الغياب، حيث أن النسبة الأكبر من المسلسلات الدرامية خلال السنوات الماضية إما كانت تركز على الطبقات الإجتماعية العليا والمقصود بها هنا "طبقة الأثرياء"، أو تركز على المهمشين وسُكان العشوائيات، بينما اختفت الطبقة المتوسطة تقريباً من الأعمال الدرامية على الرغم من أنها تشغل النسبة الأكبر من بناء المجتمع المصري.
المسلسل صنع حالة "حلوة" مع الجمهور، كما أنه يلعب على الجزء البسيط من المجتمع، حتى الديكور والمنزل وأسرة تجمع بين كل الأعمار الشباب والأطفال والكبار، ورأيت أطفالًا في عمر 16عامًا يتحدثون عن أبو العروسة، كما أن المسلسل يقدم أنماطًا زوجية مختلفة بها الحب والخلاف والخيانة، وهنا كل شخص يجد نفسه وهو يشاهد العمل.
كيف كان التعاون بينك وبين النجمين سوسن بدر وسيد رجب؟
كواليس العمل معهم كانت أكثر من مبهجة بالنسبة لى، سوسن بدر فنانة قوية وموهوبة قادرة على مساعدة الجميع أثناء التصوير، ووقت التصوير تتمتع بروح التعاون والقدرة على الاندماج السريع في العمل، أما عن النجم سيد رجب فهو فنان مختلف ويمتلك شخصية مميزة تظهر في جميع الأدوار التى يجسدها، واكتشفت وجود انسجام كبير بينى وبينه في العمل، ساعدني على إستخراج كل ما لدي من إمكانيات.
وهل ترحبين بفكرة دراما الأجزاء؟
في الغالب لا يتجه صناع الأعمال لعمل جزء آخر، إلا إذا حققت الأجزاء الأولى منه نجاحًا فنيًا كبيرًا، وهذه الأجزاء تُعد إشباعًا لرغبة الجمهور فلا مانع أن يخوض صُناع الأعمال تجربة الأجزاء مادام هناك سيناريو جيد وفكرة مختلفة، وفي نفس الوقت مكملة لما قبلها حتى تترابط الأحداث مع بعضها البعض وهذا ما حققه مؤلف العمل، والفيصل في نهاية أى عمل ناجح أن يكون مختلف ولديه ما يقدمه وما يميزه عن غيره من الأعمال التى تعرض فأنا لا أرى مبرر لمن ينتقد أعمال الأجزاء لمجرد أنها أجزاء، بعيدًا عن نظرتهم لما يتم تقديمه من مادة فنية داخل العمل وفي النهاية كل ممثل يريد أن يقدم لنفسه ولجمهوره الأفضل.
"السوشيال ميديا" من عوامل قياس نجاح المسلسلات حاليًا.. ما رأيك؟
السوشيال مديا كانت كلمة السر وراء نجاح أغلب الأعمال الفنية في الفترة الأخيرة، كما أظهرت بعض المسلسلات مثل "الاختيار 2" و"هجمة مرتدة" في دراما رمضان الماضي دور السوشيال ميديا في ضبط العناصر الإرهابية، حيث كانت السوشيال مديا في أحيان عديدة المتنفس الوحيد لصناع بعض الأعمال وكذلك للجمهور، ولهذا أصبحت السوشيال ميديا بطلة الكثير من الأعمال، وخلقت جمهور قادر على النقد الجريء والحر للأعمال الدرامية، يعبر عن رأيه في مايشاهده دون مجاملة أو نفاق.
لكن بالتأكيد رأيه هام ولا يمكن إغفاله وهو ما جعل كثير من النجوم تحرص على متابعة ردود الأفعال حول أعمالهم والرد على التعليقات مهما كانت قاسية و حادة ونشر الإيجابي منها على صفحاتهم وفي المواقع الإخبارية كدليل نجاح للعمل.
ومع ظهور السوشيال ميديا حدث تحول كبير في لغة وحوار الشارع الذي تأثر بشكل كبير بمواقع التواصل الاجتماعي والتي أصبحت تحدد ما يتم الحديث عنه وما يتم تجاهله والطريقة التي يتم تناول بها أي موضوع أو قضية، ومن ثم كان من الطبيعي أن تتأثر الدراما بشقيها بالسوشيال ميديا سواء في الموضوعات التي يتم تقديمها أو طريقة التناول والطرح وأيضا الحوار والألفاظ المستخدمة في الأعمال الفنية، خاصة وأن عدد مستخدمي السوشيال ميديا في تزايد كبير وغالبية روادها من الشباب على اختلاف الطبقات الاجتماعية والمستوى الثقافي وهو بالطبع الهدف الرئيسي لصُناع الدراما.
لا تستهويني نهائيًا، اعتمدت الدراما المصرية لفترة طويلة على نمط البطل الأوحد، حيث كانت النسبة الأكبر من الأعمال تُنسب إلى بطلها الرئيسي الذي تتمحور حولة الأحداث، ويكون هو المحرك الرئيسي له، وكانت تلك الأعمال تتصدرها أسماء أحد ألمع النجوم الذين يعدون بمثابة أساطير فنية في تاريخ الدراما.
لم يسر أبو العروسة على خطى تلك الأعمال التي سبقتة ولم يعتمد على فكرة البطل الأوحد أو الرئيسي، فالمسلسل يرصد قصصاً مختلفة لشخصيات متنوعة ومتعددة كل منها يعبر عن فئة أو شريحة مختلفة من المجتمع، وتخلصه من مركزية البطل الأوحد جعله بعيداً عن الملل خاصة أنه من المسلسلات الطويلة التي تمتد إلى45 حلقة.
ما أمنياتك خلال المرحلة المقبلة؟
أتمنى أن أوفق في اختيار الأعمال التى أقدمها خلال الفترة المقبلة، وأن أجد العمل الذى يعجب المشاهد ويكون مفيدًا بالنسبة له.