الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"حبس وغرامة ضخمة " .. عقوبة عدم دفع ممارسة الكهرباء

الإثنين 11/أبريل/2022 - 10:26 ص
 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

لم تتسن الفرصة أمام المواطنين لتركيب العداد الكودي، ما زالوا يعتمدون على نظام الممارسة، الذي يحكمه محضر سرقة تيار كهربائي، يحرر ضد المباني والمنشآت المخالفة، وفقا لتقدير عشوائي لا يعبر عن الاستهلاك الفعلي للكثرين.
دائما ما تنصح وزارة الكهرباء، بإشراف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، المواطنين بسرعة الانتهاء من تقديم طلبات العدادات الكودية.

 ويرصد" مصر تايمز" في السطور التالية عقوبة عدم دفع ممارسة الكهرباء 

أثناء عدم دفع قيمة التصالح في محضر الممارسة، يحال صاحب البناية إلى النيابة المختصة، ومن ثم إلى المحكمة، ومن ضمن أبرز العقوبات عند الإصرار على الامتناع عن دفع الممارسة ما يلي:

- تعمل شركة الكهرباء على مطالبة الشخص بسداد قيمة التيار الكهربائي، بجانب سداد ما يساوي ضعف قيمة التيار المسروق، كغرامة عن مدة سنة كاملة.

- يمكن أن يعاقب الشخص بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه.

- إذا تعمد الشخص سرقة التيار الكهربائي وعدم الدفع، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن  سنة، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد  على  200 ألف جنيه، كما تقضي المحكمة بإلزام  الشخص برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي.

عقوبة عدم تركيب عداد كودي

كانت حذرت وزارة الكهرباء والطاقة، كل من تخلف عن تقديم طلب عداد كودي، مشيرة إلى قطع التيار الكهربائي عن المُتخلفين عن الانتقال للعداد الكودى، وتحرير محاضر فورية لهم.