الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

لماذا يلجأ الطلاب للجامعات في أوكرانيا.. خبراء يكشفون السبب

الإثنين 25/أبريل/2022 - 12:36 ص
أرشيفية
أرشيفية

يلجأ العديد من الطلاب المصريين للدراسة خارج مصر ومنها جامعات أوكرانيا نظرا لسهولة الإجراءات والتأشيرة وقلة المجموع الخاص بالطلاب عقب الانتهاء من الثانوية العامة.

وعقب الأزمة الروسية الأوكرانية عاد الطلاب الدراسيين في الجامعات الأوكرانية الي مصر للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية بعد اجتياز اختبارات تحديد المستوي التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


- حصولهم على درجات قليلة:


من جانبه قال الدكتور محمد حلمي الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إن الطلاب المصريين يذهبون للدراسة في دول العالم لأن الدول الأخري تقبل بالمجاميع القليلة التي حصلوا عليها في الثانوية العامة.


وأضاف الغر، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" هولاء الطلاب لهم توزيع على الكليات في الجامعات المصرية سواء حكومية أو خاصة، لكنهم رفضوا التوزيع ولجأوا للدول الأخرى.


- قلة تكاليف الدراسة:


وفي نفس السياق قال الدكتور حسام النحاس أستاذ الإعلام، إن أسباب لجوء الطلاب المصريين للدراسة في الخارج وخصوصا الجامعات الأوكرانية وهو بسبب قلة تكاليف الدراسة الجامعية في أوكرانيا وهذا أمر مهم للطلاب وأولياء الأمور وأيضا سهولة إجراءات القبول في الجامعات بالإضافة إلى سهولة الحصول على التأشيرة الجامعية ولا يوجد اختبارات للغة أو الشروط الدولية للقبول بالجامعات وإمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية للكليات العملية والتطبيقية.


وأشار النحاس، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن أغلبية الطلاب المصريين الذين يسافرون للدراسة في أوكرانيا يكونوا في تخصصات العلوم التطبيقية وخصوصا كليات الطب والهندسة والصيدلة وأيضا قلة تكاليف المعيشة مقارنة بالدول الأخري وخصوصا السكن الجامعي مع عدم وجود اختبارات قبول الطلاب قبل الالتحاق بالجامعات المختلفة واختلاف لوائح وقوانين الدراسة في الجامعات في أوكرانيا بما يسمح لطلاب الشعبة الأدبية الالتحاق بكليات القطاع الطبي والهندسي وتم اكتشاف ذلك أثناء الأزمة الروسية الأوكرانية وكثير منهم كانوا في الشعبة الأدبية والتحقوا بكليات الطب في أوكرانيا.


وتابع : أن 66% من الطلاب العائدين من أوكرانيا يدرسون في كليات الطب البشري والعدد الأخر يدرس بكلية الهندسة ولكن هناك العديد من الطلاب يتعرضون لعمليات نصب من بعض المواقع والكيانات الوهمية والجامعات الغير معترف بها من وزارة التعليم العالي ولا يمكن معادلة شهادتها طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ولدينا قرار ينظم معادلة الدرجة العلمية الجامعية الممنوحة من الجامعات الأجنبية ومنها أوكرانيا.

وكما أوضح النحاس، أن هولاء الطلاب حصلوا علي مجموع متدني في الثانوية العامة فلا يمكنهم الالتحاق بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في القطاعات الطبية وكان الحل البديل لهم الالتحاق بالجامعات الأوكرانية ومع هذه الأزمة وقرارات المجلس الأعلى للجامعات لتنظيم دخول الطلاب في الجامعات الخاصة في مصر فتقرر عقد اختبار قبول وتحديد مستوي من أجل الدراسة في الكليات التي كان يدرسون بها في أوكرانيا وتبين بعد إعلان النتيجة أن عدد كبير من الطلاب لم يجتازوا اختبارات القبول وتحديد المستوي التي تم عقدها بجامعة عين شمس.


وأشار أستاذ الإعلام كذلك، إلى أن هناك فجوة كبيرة بين مستوي الطلاب الحقيقي الذي يعكسه مجموع نتيجة الثانوية العامة التي حصل عليها وبين الكليات التي التحقوا بها في أوكرانيا ومعظمها في العلوم التطبيقية، وكليات الطب فكل هذه الأسباب تدفع أولياء الأمور والطلاب الي السفر لأوكرانيا للدراسة والعودة بمؤهلات جامعية لا تتناسب مع قدراتهم أثناء مراحل التعليم المختلفة في جمهورية مصر العربية فهذا أمر سلبي، ولابد علي المجلس الأعلى للجامعات وزارة التعليم العالي مراقبة هذه الأمور ويفرض قواعد شديدة لعملية القبول مع دراسة حالة كل طالب من الطلاب العائدين، من أوكرانيا ومعرفة موقفه الرسمي بعد التأكد من الكلية التي كان يلتحق بها منعا لالتحاق الطلاب في الجامعات وقدراتهم لا تتناسب مع الدراسة في مصر.


وجود تخصصات معينة في الدول المشهورة:



وأكدت الدكتورة الاء فوزى، المدرس بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن أسباب لجوء الطلاب للدراسة في الجامعات خارج مصر وهي أن التنسيق في الكلية داخل مصر يكون أعلي من مجموع الطالب.


وأشارت فوزي، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن هؤلاء نسبة منهم يلتحقون بالجامعات الروسية والاوكرانية بأقل من المجموع الذي كان يلتحق به داخل مصر، وأيضا بعض الطلاب يريدون الدراسة خارج مصر لأسباب أخري وهي لتخصصات معينة في أحدي الدول المشهورة بهذا المجال.