الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تحلم بفرقة تنورة للبنات .. هناء مصطفي: حكاية أول راقصة تنورة في مصر والمنطقة العربية

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 04:20 م
هناء مصطفي (راقصة
هناء مصطفي (راقصة التنورة المصرية)

تعد رقصة التنورة جزءا أساسيا من مظاهر الإحتفال في مصر، تلقى رقصة التنورة رواجاً واسعاً بين السياح العرب والأجانب القاصدين مصر على حد السواء كما يسعى الكثير في مصر لتعلم هذة الرقصة التي أصبحت اليوم طقسا مهما من طقوس الإحتفال التي تؤدى في مناسبات كثيرة.

تعد هناء مصطفى، أول راقصة تنورة في مصر والمنطقة العربية، تبلغ من العمر 36 عاما، وهي زوجة وأم لولدين

أشارت هناء، أنها تقدم رقص التنورة منذ 18سنة، فكانت البداية عندما كانت تذهب مع والدتها إلى مسرح البالون، حيث كانت تعمل والدتها في غرفة تغير ملابس المسرح، فكانت تشاهد بانبهار استعراضات الفرقة القومية للفنون الشعبية، وهي لازالت في السادسة من عمرها.

أضافت هناء، أن والدتها قدمت لها في مسابقة لاختيار أطفال للفرقة، نجحت هناء فى المسابقة وانضمت للفرقة وأصبحت منذ حينها راقصة فنون شعبية، استمرت راقصة فى فنون شعبية لسنوات طويلة، وأثار اهتمامها كثيراً عرض التنورة، وتعجبت لماذا لا تشارك الفتيات فى هذا العرض، وجربت التنورة لأول مرة وهى فى السادسة عشر من عمرها، ولم تجد بها أى صعوبة، فقررت أن تحترفها. لكنها لم تجد الفرصة لأن تصبح راقصة  

فى ذات الوقت كانت قد تعرفت على زوجها شريف شيكو راقص التنورة، والذى كان قد أسس فرقته الخاصة، وشجعها زوجها ودفعها لتحقيق حلمها، ونجحت هناء فى أن تقدم عرض التنورة للجمهور لأول مرة من خلال فرقة زوجها شيكو شو. 

قدمت هناء عروضها فى أغلب المحافظات والأماكن السياحية مثل المراكب النيلية والفنادق. كذلك قدمت عروضاً فى عدة بلاد عربية وأجنبية . 

أكدت هناء، أنها لا ترى أى فرق بين أداء الرجال والسيدات فى رقص التنورة، وهى تطوح أن تؤسس فرقة تنورة تكون كل عضواتها من الراقصين والموسيقيين من السيدات.