الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الجزر والخيار.. أفضل 10 أنواع من الخضروات لمريض السكر

الثلاثاء 03/مايو/2022 - 02:44 م
مصر تايمز

مرض السكري شائع ومزمن ويصيب العديد من أشخاص حول العالم، حيث يصيب أكثر من ثلث سكان العالم، ومن المأكد أنه يؤثر على الروتين اليومي لمريض لسكري، في حين أن الأدوية يمكن أن تحقق نتائج مبهرة، فإن الحالة تتطلب نظامًا غذائيًا صارمًا لتحسين نوعية الحياة.

لعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التحكم في مستويات الجلوكوز، وإدارة أعراض مرض السكري إلى حد كبير، ومع ذلك، من الصعب جدًا تصميم مخطط نظام غذائي لمرضى السكرى، خاصة ما هي الخضروات الآمنة لمرضى السكري، وذلك لأن بعض الخضروات مثل البطاطس، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك، يجب على مرضى السكر تجنب الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو السعرات الحرارية، هناك مجموعة من الخضروات الأخرى التي يمكن لمرضى السكر تناولها بأمان بسبب محتواها العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

البروكلي
هو الأنسب لمرضى السكر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف وقليلة السعرات الحرارية، إنه غني بفيتامينات A و C. يحتوي البروكلي أيضًا على مركب غني بالكبريت يسمى sulforaphane والذي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.


البامية
تعمل جيدًا في خفض مستويات السكر في الدم، يساعد السائل اللزج الذي يخرج عند تقطيع البامية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.


الفاصوليا
الفاصوليا هي خيار صحي آخر يمكن لمرضى السكر أن يدرجوه في نظامهم الغذائي، وهي مصادر غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك والمغنيسيوم، تحتوي الفاصوليا أيضًا على الألياف والبروتين، تعتبر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض من العناصر المقاومة الطبيعية ضد مرض السكري.

الخيار
الخيار منخفض الكربوهيدرات لمرضى السكري، يساعدك على مراقبة ارتفاع مستويات السكر في الدم، يعتبر الخيار مصدرًا جيدًا لفيتامين K جنبًا إلى جنب مع البوتاسيوم وفيتامين C.