الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

توقيع برتوكول تعاون بين وزارة العدل و المجلس القومي لحقوق الإنسان

الأربعاء 11/مايو/2022 - 12:01 م
 وزارة العدل و المجلس
وزارة العدل و المجلس القومي لحقوق الإنسان

إنــطلاقــاً من الإستــراتيجية الوطنية لحقــوق الإنسـان والتي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تضمنت ضرورة الإلتزام بصون حقوق الإنسان والحريات العامة.

واتساقاً مع دور وزارة العدل بحسبها الجهة القائمة  على شئون العدالة بما تقدمه من خدمات وآليات وبرامج لرفع كفاءة القدرات وإجادة العمل بمرفق العدالة، والاهتمام بالتدريب على نحو يعزز من جودة العمل القضائي، ونظراً لدور المجلس القومي لحقوق الإنسان في دعم وتنمية القدرات المؤسسية والفنية في مجالات حقوق الإنسان، وترسيخ قيم حقوق الإنسان ونشر الوعي بها.

وقع البروتوكول المستشار عمر مروان وزير العدل، والسفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، بديوان وزارة العدل للتعاون في مجال التدريب القضائي للموضوعات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

ويهدف البروتوكول إلى إعداد بحوث مشتركة، وتنظيم وعقد المؤتمرات العلمية والعملية والندوات وورش العمل حول محاور حقوق الإنسان الأساسية والحريات العامة، وتصميم برامج تعالج قضايا حقوق الإنسان بصفة عامة، وأكد الطرفان على أهمية تبادل الرؤى القانونية والفنية فيما يتعلق بالتشريعات المختلفة سواء بإجراء تعديلات قانونية أو استحداث تشريعات جديدة ذات صلة بحقوق الإنسان والحريات العامة.

كما اتفق الطرفان على إنشاء لجنة مشتركة تختص بوضع الخطة اللازمة لتفعيل بنود البروتوكول واقتراح القرارات ذات الصلة بموضوعه، على أن تُعداللجنة تقارير دورية عن سير عملها وتنفيذه وتضم اللجنة من وزارة  العدل كلا من المستشار محمد الأنصاري مساعد الوزير للمركز القومي للدرسات القضائية والمستشارة أمل عمار مساعدة الوزير لشئون حقوق الإنسان والمرآة والطفل ومن المجلس القومي لحقوق الإنسان الدكتور "اسماعيل عبد الرحمن" رئيس لجنة التدريب.