الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بدءًا من الإثنين.. الاتحاد الأوروبي يلغي الإلزام بإرتداء الكمامة في الطائرات والمطارات

الأربعاء 11/مايو/2022 - 06:44 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، في بيان إن الاتحاد سيلغي إلزامية وضع الكمامة خلال الرحلات الجوية وفي المطارات اعتبارًا من الإثنين المقبل، مع انحسار الجائحة في أوروبا.

وأضاف مدير الوكالة، باتريك كي، ومقرها في ألمانيا: "أصدرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA)، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) تحديثًا لتدابير السلامة الصحية للسفر الجوي، وأسقطا التوصية بإلزامية ارتداء كمامة طبية في المطارات وعلى متن الرحلات"، وأضاف أن هذا القرار "يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام لجهة تطبيع وضع النقل الجوي".

وأشادت أكبر جمعية عالمية لشركات الملاحة الجوية "اياتا" بالقرار الجديد الذي يقضي بإعطاء المسافرين "حرية الاختيار بين وضع الكمامة أو لا"، بحسب مديرها العام، ويلي والش، وأكد والش أن هؤلاء "يمكنهم السفر باطمئنان كبير مع علمهم بان العديد من مزايا الطائرة تجعل منها أحد الفضاءات الداخلية الأكثر أمانًا" في الوقت نفسه، وأكدت وكالة سلامة الطيران الاوروبية أن الكمامة تظل إحدى الوسائل التي توفر أفضل حماية ضد تفشي "كوفيد-19" وخصوصًا للأشخاص الضعفاء.

وأوضحت أن القواعد المتصلة بالكمامة خصوصًا "ستظل مختلفة بحسب شركات الطيران ما بعد الاثنين المقبل". فاستخدام الكمامة يبقى محبذا في الرحلات المتجهة او الاتية من امكنة لا يزال فيها وضع الكمامة مطلوبا في وسائل النقل العام، وأضافت انه في وجه عام، على الركاب "التصرف في شكل مسؤول واحترام خيار الآخرين حولهم".

وفي هذا الإطار، فإن الراكب "الذي يعطس من واجبه وضع كمامة لطمأنة الاشخاص الجالسين على مسافة قريبة منه"، ويأتي تخفيف إجراءات الحماية الصحية في وقت يبدي الاوروبيون توجهًا كبيرًا نحو معاودة السفر بعد عامين من الوباء، وتوقعت وكالة مراقبة الملاحة الجوية الاوروبية "يوروكونترول" أن تنتعش حركة الطيران هذا الصيف بما يوازي 95% مما سجل العام 2019، وذلك رغم الحرب في أوكرانيا والصدمة النفطية والتضخم.