الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

المركز المصري للحق في الدواء يكشف أسباب زيادة أسعار الأدوية (خاص)

السبت 14/مايو/2022 - 11:53 م
أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور كريم كرم، مسئول ملف الدواء بالمركز المصري للحق في الدواء، إن ارتفاع أسعار عدد من الأدوية فهي ترجع لعدة أسباب وهي إرتفاع الدولار وأسعار المواد الخام فكل مدخلات الصناعة تجبر الشركات علي رفع أسعار عدد من أصناف الأدوية.


وأشار مسئول ملف الدواء، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أننا نحتاج لحلول أخري لحماية الطبقة المتوسطة لأن تلك الزيارة تقع عليهم بشكل كبير بإلاضافة الي مشاركة الشركات الكبيرة فى تحمل مسئوليتها المجتمعية لأن أزمة فيروس كورونا والتضخم الناتج عن حرب روسيا وأوكرانيا اثر على العالم كله بالإضافة إلى أننا نحتاج إلى تفعيل التامين الصحى الشامل في جميع المحافظات.

في السياق ذاته، كانت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في إدارة السياسات التسعيرية، وافقت في وقت سابق على زيادة أسعار عدد من الأدوية، بعد ارتفاع تكاليف الطاقة ومستلزمات الإنتاج.
 
ووافقت الهيئة على رفع سعر شراب لاكتيلوز، الذي يستخدم للمساعدة في تخفيف الإمساك والأمراض الكبدية، بنحو 7 جنيهات، ليسجل 27 جنيها بدلا من 20 جنيها.

وزاد سعر مرهم ديكساتوبرين، المعالج لالتهاب العين نتيجة العدوى البكتيرية، بنحو 6 جنيهات، ليسجل 19 جنيها بدلا من 15 جنيها، كما سيقفز سعر قطرة ديكساتوبرين، بنحو 4 جنيهات، لتسجل 19 جنيها بدلا من 15 جنيها.

كما ارتفع سعر نقط توبرين، المضادة للإصابات البكتيرية للعين، بنحو 3 جنيهات، لتسجل 15 جنيها بدلا من 12 جنيها، وزاد سعر مرهم ديكساترول، لعلاج التهاب الملتحمة الجرثوميّة والتهاب الجفن والملتحمة والتهاب الملتحم، 2.25 جنيه، ليسجل 14 جنيها بدلا من 11.75 جنيه، كما ارتفع سعر عبوة نقط ديكساترول، بنحو 2.75 جنيه، لتسجل 14 جنيها بدلا من 11.75 جنيه.