الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المفوضية الأوروبية تبحث مزيد من التعاون في مجال الإنفاق الدفاعي

الأربعاء 18/مايو/2022 - 05:30 م
المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

وضعت المفوضية الأوروبية الأسس لمزيد من التعاون في الاتحاد الأوروبي في مجال الإنفاق الدفاعي اليوم الأربعاء في رد فعل على غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت مارجريت فيستاجر، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة لدى كشفها النقاب عن الخطط في مؤتمر صحفي في بروكسل "إن عودة الحرب في أوروبا، تجعل العقول تركز على بناء دفاع أوروبي أقوى".

وتعهدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتعزيز الاستثمار الدفاعي بعدما هاجمت روسيا أوكرانيا في تحول كبير للسياسة الدفاعية الأوروبية بعد سنوات من استقطاعات الميزانية والتردد في التعاون بصورة أوثق.

ووفقا لحسابات المفوضية، أعلنت دول الاتحاد الأوروبي منذ هاجمت روسيا أوكرانيا ضخ 200 مليار يورو (210 مليارات دولار) في استثمارات جديدة بالإضافة إلى إرسال أسلحة ومعدات تبلغ قيمتها مليارات اليورو إلى أوكرانيا.

وتعهدت ألمانيا، التي كثيرا ما تم انتقادها داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) بسبب قلة إنفاقها، بتخصيص 100 مليار يورو في تمويلات جديدة، ليشكل إنفاقها نصف المصروفات.


وتهدف خطط المفوضية إلى تنظيم الاستثمار العسكري المعلن وتجنب تداخل الإنفاق ومن المقرر أن يتم تشكيل فريق شراء مشترك على المدى القصير، مدعوما بتمويل بقيمة 500 مليون يورو على مدار السنتين المقبلتين.