خالد الجندي: التجويد وحي من عند الله والنبي تلقاه من جبريل مجوداً
قال الدكتور خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن عدد حروف جملة "بسم الله الرحمن الرحيم" 19 حرف؛ بعون الله وفضله وكرمه، 190 حسنة، وأحب أبشركم وأقول لكم إن الحرف ب 10 حسنات، استني خد هدية تانية، الحسنات تذهب السيئات، ده بيشيل 190 سيئة، كمان تُكتب عند الله من الذاكرين، عشان قلت "بسم الله الرحمن الرحيم"، شوفت العظمة؟.
خالد الجندي: التجويد وحي من عند الله والنبي تلقاه من جبريل مجوداً
وأشار "الجندي" خلال برنامج "ليطمئن قلبي" عبر إذاعة ميجا "أف إم" الي أن خد بالك من اللي جاي يشفع لك يوم القيامة؛ الأنبياء والذات العليا، وبعض الأعمال الصالحة واخدة خاصية الشفاعة، يقول النبي صلي الله عليه وسلم "الصيام والقرآن يشفعان"، بر الوالدين يجلسك بجانب المصطفي عليه الصلاة والسلام.
وأكد: تخيل كده إنك تبقي في ظل وحما الله سبحانه وتعالي، قالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ".
وتابع "الجندي" في فقه القرآن بعض الناس تسأل عن تجويد القرآن، بعضنا لا يجيد القراءة بالطريقة التي يتلو بها الشيوخ، هل التجويد لازم وفرض ولا لأ؟! إحنا كمشايخ لكل منا تخصصه فتجد من هو متخصص في السيرة، أو الحديث النبوي، أو الدعوة، أو الفقه وأصوله، أو التفسير، وهكذا أنواع كثيرة جدا، أنا الشيخ خالد الجندي تخصصي حديث نبوي وضم إليه التفسير بفضل الله.
وأشار إلى أن: الحقيقة الفقهاء ذهبوا لاتجاه إن مراعاة أحكام التجويد سُنة، وأدب من آداب التلاوة، وليس فريضة، أما علماء القرآن قالوا إن تعلم أحكام التجويد فريضة ويرددون نظم يقول: "الأخذ بالتجويد حتمي ولازم ومن لم يجود القرآن أثم".
وأوضح "خالد الجندي" أن التجويد وحي من عند الله، والنبي تلقاه من جبريل مجوداً، والصحابة أخدوه من النبي صلي الله عليه وسلم، وتم تناقله حتى وصلنا، فالتجويد علم مستمد من قراءة النبي، وأئمة القراءات وينقسم التجويد الي التجويد عِلمي وتجويد عَملي، العِلمي هو أحكام ودراسة التجويد وده مستحب، وهو فرض كفاية، اذا قام به البعض سقط عن الكل.