الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادي: الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وشيك ونعيش نمو في قطاع السياح والغاز

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 10:32 م
هاني جنينه الخبير
هاني جنينه الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور هاني جنينه الخبير الاقتصادي، أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أصبح وشيكًا، ومن أحد بنوده إجراء الدولة المصرية إجراءات تقشفية.

 

وأضاف جنينه، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك ارتفاع في عجز الميزان التجاري المصري لأن الاستيراد يكون بنسبة كبيرة، مشيرًا إلى أن العالم الأول بعد قرض صندوق النقد الدولي دائمًا ما يكون صعبًا، حيث الإجراءات التقشفية كبيرة وضعف في القوة الشرائية والضعف يكون مقصود، ويكون هناك تقليل للتضخم وإجراءات مالية تتوازى مع شروط وطلبات الصندوق.

 

وتابع: "الإنفاق الحكومي هو من يحرك المجتمع من 5 سنوات وهو من يحرك القطاعات الأخرى، موضحًا أن أحد القطاعات التي نمت في الدولة المصرية مؤخرًا دون تدخل الدولة هو قطاع السياحة، بجانب قطاع الغاز الطبيعي.

 

وأشار إلى أنه عقب إقرار المجلس التنفيذي للصندوق للقرض سنحصل على الشريحة الأولى من القرض خلال 48 ساعة، ويليها أموال من مستثمرين على شكل استثمار مباشر ويحدث سيولة دولارية وبالتالي يحدث امتصاص للصدمة السعرية، موضحًا أنه من المتوقع أن تكون هناك إجراءات استباقية قبل الموافقة على ملف مصر في المجلس التنفيذي، وأبرز هذه الإجراءات تحريك سعر الصرف وتحريك أسعار دعم الطاقة.