الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

مصادر لـ "مصر تايمز": يوسف بطرس غالى يستعد للعودة لمصر بعد إنهاء المفاوضات (خاص)

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 10:53 م
يوسف بطرس غالى
يوسف بطرس غالى

علم  "مصر تايمز" من مصادر قريبة الصلة، من الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، أنه يستعد خلال الفترة الحالية، للعودة إلى مصر، من جديد بعد غياب تجاوز الـ11 عامًا، منذ هروبه بعد اندلاع ثورة 25 يناير2011.

 

وكشفت المصادر لـ"مصر تايمز" أنه يفكر في العودة إلي مصر منذ فترة طويلة، واستقرارها أمنيًا، مشيرًا إلى أن قرار المحكمة الصادر اليوم ببراءته، في قضية اللوحات المعدنية، شجعه على اتخاذ قرار العودة إلى مصر سريعًا، خاصة بعدما انتهت معظم القضايا التي تم اتهامه فيها.

 

يوسف بطرس غالي يخوض مفاوضات للتصالح من أجل العودة 

وأضافات المصادر أن الدكتور يوسف بطرس غالي خاض مفاوضات مع الجهات المعنية، لإنهاء إجراءات التصالح في القضايا التي تم فيها إدانته بشكل نهائي، وتوصل إلى اتفاق شبه نهائي.

 

وأكدت المصادر على أن الدكتور يوسف بطرس غالي قد حصل على وعد برفع اسمه من قوائم الترقب والوصول بما يسمح له بالعودة إلى مصر بصورة طبيعية دون إي معوقات.

 

يوسف بطرس غالى

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة، والتي عقدت بالتجمع الخامس، قد قضت ببراءة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي في إعادة محاكمته، في القضية المعروفة إعلاميًا باللوحات المعدنية.

 

وترافع الدكتور سمير الحناوي محامى الدكتور يوسف بطرس غالى أمام المحكمة، موضحاً توافر حالة الضرورة إعمالًا بنص المادة 8 فقرة 2، ودفع بإنتفاء الواقعة بركنيها المادي والمعنوي بشأن الإضرار العمدي والغدر والتربح وتسهيل الإستيلاء.

 

كانت أحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة قضت فى 12 يوليو 2011 بسجن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق 10 سنوات غيابياً، ومعاقبة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، وسجن اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق لمدة 5 سنوات، وحبس الألمانى هيلموت جينجبلث، الممثل القانوني لشركة (أوتش) الألمانية لمدة عام مع وقف التنفيذ غيابيًا .

 

وتقدم دفاع الدكتور أحمد نظيف واللواء حبيب العادلى بالطعن على الحكم أمام محكمة النقض والتى قضت بإعادة محاكمتهما وبالفعل أعيدت محاكمتهما وحصلا على البراءة، كما تم إعادة محاكمة المتهم الرابع "جينجلث" وقضت المحكمة ببراءته في 2017، ولم يتبقى سوى الدكتور يوسف بطرس غالى حتى قضت المحكمة اليوم ببراءته .