الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

نهائي إفريقيا.. "مصر تايمز" يكشف خطة موسيماني السحرية للتتويج باللقب أمام الزمالك

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 02:40 م
الأهلي
الأهلي

يحتضن ستاد القاهرة الدولي أحداث مباراة نارية بين لاعبي الفريق الكروي الأول لنادي الأهلي والفريق الكروي الأول لنادي الزمالك، في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

فحينما تدق الساعة التاسعة من مساء اليوم الجمعة، تبدأ أحداث مسرح الدريبي، الذي ينتظره عشاق الكرة المصرية والعربية والإفريقية بل والعالم أجمع، كبارًا وصغارًا يريد معرفة من الفائز بلقب دوري الأبطال.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ التي يلتقي فيها قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، كما تعد هذه المرة الأولى التي يلتقي فيها فريقان من نفس الدولة بنهائي الأميرة السمراء، حيث فرض الفراعنة هيمنتهم على النسخة الحالية من البطولة الأهم على مستوى أندية القارة.

ويستعد الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق النادي الأهلي، لمواجهة جديدة أمام الزمالك، لأول مرة بعد توليه مهمة قيادة المارد الأحمر.

وقام موسيماني بدراسة الأمور الفنية ونقاط القوة والضعف التي يمتلكها لاعبي الزمالك وذلك عن طريق مشاهدة فيديوهات لمباريات الزمالك الأخيرة في البطولة الإفريقية، ومذاكرة المفاتيح التي يمتلكها وكيفية استغلال ثغراته للمنافس.

ولم يحالف الحظ  الأهلي، في آخر مباراتين له في السوبر المصري والدوري أمام غريمه التقليدي الزمالك، بقيادة رينيه فايلر المدير الفني السابق للقلعة الحمراء، لذا شاهد موسيماني هاتين المباراتين أكثر من مرة، وذلك لمعرفة العوائق التي واجهها الأهلي والثغرات التي تكمن في صفوف الفريق ودراستها وإيجاد حلول لها، ومعرفة أيضًا كيف استغل الزمالك هذه الثغرات لتحقيق الفوز على القلعة الحمراء، حتى لا تتكرر في نهائي دوري الأبطال.

من المتوقع أن يبدأ موسيماني المباراة بالتشكيل الآتي :

في حراسة المرمى : محمد الشناوي 

الدفاع : أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – علي معلول – محمد هاني

خط الوسط : عمرو السولية – حمدي فتحي –  أجايي – حسين الشحات 

في الهجوم : محمد مجدي أفشة (تحت مهاجم) – مروان محسن (مهاجم صريح)

ويأتي ذلك، بعدما درس الجنوب إفريقي أسلحة ومفاتيح لعب الزمالك المهمة والتي تكمن في رباعي التلت الهجومي له والذي يتمثل في "مصطفى محمد – فرجاني ساسي – أحمد السيد زيزو – أشرف بن شرقي".

ومن المنتظر أن يبدأ الزمالك المباراة بالتشكيل الآتي:

حراسة المرمى : محمد أبو جبل

الدفاع : حازم امام ومحمود علاء ومحمد عبد الغني وإسلام جابر

الوسط : طارق حامد وفرجاني ساسي

الهجوم : شيكابالا وأشرف بن شرقي وزيزو ومصطفي محمد

وعلى صعيد ذلك، من المتوقع، أن يكون موسيماني وضع الخطة لإيقاف الرباعي الذين يمثلون القوة العظمى التي يمتلكها الزمالك، ومنعهم من الدخول في منطقة هجوم الأهلي وذلك عن طريق "الرقابة اللصيقة".

يشتهر موسيماني بخطته الفنية، باللعب على الهجوم والتوزيع المناسب للاعبين في الملعب وتحديدًا في الأطراف، إلا أنه ستتضمن خطته جزء كبير من الواجبات الدفاعية للاعبين، حيث يقوم الجنوب إفريقي بوضع ياسر إبراهيم مدافع الأهلي لمنع مصطفى محمد من الوصول إلى مرمى القلعة الحمراء وقطع الكرة قبل وصولها إليه.

ويكلف الجنوب إفريقي، كلا من محمد هاني الظهير الأيمن للأهلي بإيقاف أشرف بن شرقي الجناح الأيسر للزمالك وتشتيت الكرة، لتتحول إلى كرة طولية، ليستطيع فريق المارد الأحمر أخذها لصالحه، بينما يكلف علي معلول الظهير الأيسر للأحمر بإيقاف "زيزو" الجناح الأيمن للفارس الأبيض، كما سيسعى موسيماني لإجبار "زيزو و بن شرقي" على التراجع لمساندة زملائهم في الجبهة اليمنة واليسرى بسبب الضغط الذي يسعى له عن طريق حسين الشحات وأجايي في اليمين واليسار.

ويضع موسيماني حمدي فتحي في قلب الوسط لإيقاف خطورة فرجاني ساسي ومنعه من الدخول لمنطقة هجوم القلعة الحمراء أو صناعته للفرص للهجوم الأبيض.

ومن المفترض، أن يستغل موسيماني غياب اللاعبين في خصمه الزمالك واختراق الثغرات في الدفاع ومنطقة الوسط الذي يعاني من غياب 3 من أهم اللاعبين "أوباما وحمدي الونش وعبدالله جمعة" بسبب الإصابة بفيروس كورونا، واستغلال ثغرات الجبهة اليسرى عند الخصم التي من المتوقع أن يلعب بها إسلام جابر عن طريق مهارات حسين الشحات. 

الزمالك لديه قدرة كبيرة وخصوصًا الجناحين "زيزو  وبن شرقي" على الاختراق خلف ظهيري الخصم، لذا شدد موسيماني على كل من محمد هاني وعلي معلول لاعبي الأهلي التمركز الدفاعي بشكل جيد مع التغطية العكسية بشكل مستمر.

الخطورة الأكبر لدى الزمالك تكمن في الجبهة اليمنة بقيادة زيزو وساسي ودائمًا ما يتحركون ككتلة واحدة في الهجوم والتي تتمثل في تحرك طولي بشكل مستمر، فيقوم كل من  جونيور أجاي وعلي معلول العمل على المساندة الدفاعية بشكل مستمر أيضًا، وذلك على عكس الجبهة اليُسرى والتي يكون فيها بن شرقي سيغيب عنها عبد الله جمعة المصاب بفيروس كورونا، وسيحل إسلام جابر بديلا له في الجبهة  اليسرى للفارس الأبيض حيث دائمًا يلعبون على الدخول للعمق، وهو ما يصنع فرص أكبر لصنع هجمات أخطر على مرمى الخصم.

من الممكن، أن يستغل موسيماني  ثغرات هجوم الزمالك وقطع الكرة من وسط الملعب عن طريق حمدي فتحي و عمرو السولية على أن يكون هناك سرعة في إيقاع اللعب والتمرير السريع خلف إسلام جابر وأحمد عيد طرفي الزمالك.


من المفترض، أن يشدد المدير الفني للأهلي على كل من جونيور أجاي ومروان محسن على التركيز في الملعب بشكل كبير، حيث يتميز الثنائي باستلام الكرة تحت ضغط.

ووجه موسيماني مجموعة من التعليمات الهامة للرباعي الدفاعي للفريق واستغلال ضعف دفاع الزمالك، خاصة الظهيرين "محمد هاني، وعلي معلول" بإجادة التحرك السريع والتغطية العكسية بشكل جيد لمنع وجود فرص خطرة لصالح القلعة الحمراء.

ومن المفترض أيضًا، أن يلقي موسيماني النظر على خماسي الوسط وأهمهم "حمدي فتحي الذي سيلعب بشكل أساسي تعويضًا لديانج فيما سيمثل عمرو السولية دورًا كبيرًا في المساندة الهجومية للرباعي الأمامي بجانب واجباته الدفاعية، والتشديد عليهم في صناعة جسر دفاعي قوي أمام قلبي الدفاع، وذلك لمنع الخصم من وجود لاعب في وسط ملعب الأحمر بحرية كبيرة.

وفي حالة وجود أي إصابات أو إرهاق لأي من اللاعبين، من المفترض أن يدفع الجنوب إفريقي بالثنائي "كهربا – أحمد الشيخ"، فيعتبرون أوراق رابحة على مقاعد البدلاء، وخصوصًا تمتع الشيخ وكهربا بسرعات كبيرة.

ونصح موسيماني لاعبي الأهلي، بضرورة التمركز بشكل جيد لخط الدفاع في الكرات الثابتة، والذي سيقلص فرص فريق الوداد المغربي، وخاصة القوة والسرعة الهجومية الذي يلعب عليها لاعبي الأهلي بعد استخلاص الكرة من الخصم سيكون لها دور كبير ونتيجة إيجابية في تحقيق الفارق لصالح المارد الأحمر.