الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

معتقل سابق يكشف لـ"سكاى نيوز عربية" تعذيب النزلاء بسجون قطر وإيواء الدواعش

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:54 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نشر موقع "سكاى نيوز عربية" حوار أجرته القناة لأحد السجناء السابقين فى سجون قطر والذى سرد حكايات عن وقائع لعمليات تعذيب للنزلاء فى سجون قطر وتفضيل واعطاء إمتيازات للجماعة الإرهابية داعش وأعضائها.

حيث قال رجل الأعمال والكاتب الفرنسي، جان بيير مارونجي، إنه  قضى 5 سنوات في سجون الدوحة بتهمة يقول إنها مُفبركة في الأصل حيث إنه كان يقيم في قطر تحت نظام الكفالة، والكفيل الذي يمثل الشريك أيضا، لم يكن سوى أحد أفراد العائلة المالكة.

 

وأضاف قائلا" الكفيل كان من الأسرة المالكة وأراد أن يستحوذ على حصة الشركة بالكامل وعندما رفض أن يتنازل عن حقوقه، وجد نفسه معتقلا في الزنزانة دون أي حكم وفي ظروف شنيعة"، ووصف الكاتب الفرنسى فظاعة السجون القطرية، وظروف الاعتقال الكارثية، قائلا إنها عبارة عن "عنابر مظلمة لا يدخلها ضوء النهار.. والزنزانة التي يفترض أن تؤوي ما بين 8 و12 سجينا، كانت تستقبل ما يقارب 40 نزيلا، مما يعني حصول اكتظاظ مهول، مضيفا: "كنا ننام على الأرض".

 

وقال أن الدواعش القطريين الذين تم اعادتهم من سوريا  تم وضعهم فى نفس الجناح الذى كان فيه قائلا "إنهم حولوا السجن إلى سفارة لتنظيم داعش حيث كانت لديهم هواتف نقالة، وكانوا يتمتعون بحرية التنقل". ويحظون بغذاء جيد

وذكر السجين الفرنسي السابق، أن المعتقلين الدواعش استطاعوا أن يخططوا من داخل السجن لهجمات إرهابية في دول أوروبية، وهو ما يكشف درجة التساهل معهم.