السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"اللهم افتح لى فيه أبواب فضلك وأنزل علي فيه بركاتك".. دعاء الصائم وقت الافطار

الجمعة 24/مارس/2023 - 04:28 م
مصر تايمز

دعاء الصائم وقت الافطار هو سنة من سنن النبى "محمد" صلى الله عليه وسلم، خاصة وقت الإفطار، فكان النبي حين أفطر قال: “اللهم لكَ صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله"، وعلمنا الله عز وجل كيف ندعوه حينما أنزل آيات فيها دعاء له عز وجل، كما علمنا أيضًا الدعاء من خلال دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، فيستحب الإكثار من هذه الأدعية الجامعة للخير، والتي أجراها الله عز وجل على لسان نبيه وفي كتابه المبين.

 

والدعاء الصادق من القلب بحاجة كل مسلم منا فيه كل الخير، ولذلك سن العلماء هذا الترتيب حين نقول نبدأ الدعاء والابتهال لوجه الله لكي نجمع من الأدعية المأثورة في القرآن والسنة وبين الدعوات الخاصة التي قد يدعو بها المرء بينه وبين ربه. 


دعاء الصائم وقت الافطار


اللهم افتح لى فيه أبواب فضلك وأنزل علي فيه بركاتك ووفقنى فيه لموجباتمرضاتك وأسكني فيه بحبوحات جناتك يا مجيب دعوة المضطرين. 

 

يقول الصائم عند الافطار

 

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت،و بأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، ترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك. 


حين يفطر الصائم يقول



اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنة المحيا والممات. 



دعاء تاني يوم رمضان

 

اللهمَّ فإني أعوذ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنة القبرِ، وعذاب القبرِ، ومن شرِ فتنة الغنى، ومن شرِ فتنةِ الفقرِ، وأعوذ بك من شرِ فتنةِ المسيح الدجالِ، اللهم اغسِل خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.


دعاء الصائم

 

اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبع، اللَهمَ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.