الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

17.3 مليار جنيه إيرادات "إنبي" للبترول خلال العام الماضي 2022

الإثنين 03/أبريل/2023 - 02:42 م
جانب من اللقاء اليوم
جانب من اللقاء اليوم

قال محمد عبد العزيز رئيس شركة إنبي، إن الشركة حققت إجمالي إيرادات بلغت 17.3 مليار جنيه خلال عام 2022، مقابل نحو 11.3 مليار جنيه في عام 2021، بنسبة ارتفاع 53%.

 

17.3 مليار جنيه إيرادات "إنبي" للبترول خلال العام الماضي 2022 

 

وأشار عبد العزيز، إلى أن شركة إنبي واصلت نجاحها في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى مثل مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور ومشروع مجمع أسيوط للتكسير الهيدروچينى للمازوت لشركة أنوبك وتوسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لشركة جاسكو، وفقًا لبيان صادر عن وزارة البترول المصرية.

 

وأضاف رئيس إنبي، أن الشركة تجني ثمار توقيع اتفاقية طويلة الأجل ضمن 8 شركات عالمية اختارتها شركة أرامكو عملاق النفط السعودي لتنفيذ مشروعاتها حيث فازت الشركة بمناقصات تنفيذ ثلاث مشروعات كبرى وذلك بعد منافسة قوية مع 7 شركات عالمية، كما نجحت في التعاقد على تصميم وتنفيذ أعمال مشروعين لشركة فجر الأردنية.

 

وذكر عبد العزيز، أنه تم توقيع عقود أعمال عدة مشروعات خلال العام الماضي والتي تمثل حالياً أولوية لشركة إنبي وقطاع البترول، لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2022 وأيضاً لتنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية في هذا المجال.

 

وأكد أن سياسة الشركة تنتهج نهج القطاع لتوطين أحدث التكنولوجيات والعمل على تطبيق التحول الرقمي وبذل المزيد نحو تقديم مشروعات تحول الطاقة ودعم كفاءة الطاقة وتوفير الفرص المثيلة مع الشركات العالمية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة إنبي عن العام المالي 2022 لاعتماد نتائج الاعمال وذلك بمقر الشركة.

 

من ناحيته، أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اهمية الخطوات التي تتخذها شركة إنبي لتنويع أنشطتها وزيادة حجم أعمالها خارج مصر والذي بلغت نسبته 38 % .

 

وأوضح الوزير، أن توسع شركات تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية في المشروعات الخارجية يأتي في إطار المساهمة في تنمية العوائد الاقتصادية فضلاً عن تعزيز الصورة العالمية المتميزة للشركات المصرية في الأسواق الاقليمية والدولية والمساهمة في اكتساب الكوادر المصرية للخبرات والمهارات العالمية.

 

وأشار الملا، إلى ضرورة الاستمرار في تكثيف الجهود خلال تلك المرحلة لفتح افاق عمل جديدة في الأسواق الخارجية والتركيز على تنوع الأنشطة التي تفتح مجالات عمل جديدة لشركة انبي في مشروعات التحول الطاقي.

 

وأكد الملا، أن خطوات شركة انبي مؤخرًا لإضافة انشطة مشروعات التحول الطاقي إلى مجالات عملها تمثل اهمية بالغة لما يحظى به هذا المجال من اهتمام كبير على كافة المستويات بما يسهم في فتح مجالات عمل وفرص عديدة للشركة ولمهندسي قطاع البترول تجعلهم أكثر مواكبة للمتطلبات القادمة في هذا المجال.