الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الذهب "جوكر" الاستثمارات.. يحطم المستويات التاريخية محليا وعالمياً (خاص)

الخميس 20/أبريل/2023 - 11:35 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بات المعدن النفيس هو الملاذ الآمن ضد تقلبات الأسواق والملجأ الأمثل للتحوط ضد المخاطر بالنسبة لغالبية المستثمرين من شتى أنحاء العالم، سواء للأفراد أو المؤسسات أو حتى بالنسبة للدول الفقيرة والغنية، وبدا هذا الأمر واضحا وبقوة خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، وهو ما إنعكس وبصورة فورية وسريعة على أسعاره التي أخذت فى الارتفاع على نحو كبير وغير مسبوق مواصلا تحطيم الارقام القياسية، سواء على الصعيد المحلي أو العالمي .

 

الذهب "جوكر" الاستثمارات.. يحطم المستويات التاريخية محليا وعالمياً (خاص) 

 

 

ومع إشتداد حدة الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية التي إندلعت فى فبراير من العام الماضي 2022، راح المستثمرين يبحثون عن فرص آمنة لاستثماراتهم، فلم يجدوا بديلاً عن الذهب لتوجيه استثماراتهم اليه، خاصة بعد الارتفاعات القياسية لمعدلات التضخم فى كل أنحاء العالم وهرولة البنوك المركزية فى كل دولة وحتى الفيدرالي الامريكي لرفع شعار وهو رفع اسعار الفائدة باعتباره السلاح الوحيد لكبح جماح التضخم، ثم الإعلان عن إنهيار عددا من البنوك الأمريكية والاوروبية مما هدد وبشكل مباشر القطاع المصرفي والتكنولوجي وعزوف المستثمرين عن الدخول فى الاستثمارات المعتادة مثل اسواق الاسهم أو الاستثمار فى القطاع التكنولوجي أو العقاري، تلك القطاعات التي كانت هي الوجهة الأولى والرئيسية بل والمحببة للمستثمرين لضخ استثماراتهم بها .

 

وكان "الذهب" هو أبرز الرابحين من تفجر أزمات اقتصادية عديدة فى كل انحاء العالم وحتى الاقتصاديات المتقدمة .

 

قفزات الذهب محليا

 

وفى السوق المحلية فقد قفزت اسعار الذهب فى السوق المصرية بأكثر من 39 % منذ بداية العام الجاري 2023 وحتى نهاية الاسبوع الجاري، اي خلال الربع الأول من العام، حيث سجلت اسعار الذهب خلال يناير الماضي نحو 1700 جنيه بالنسبة لعيار 21 بينما جاوز سعره الان 2440 جنيه، بينما بلغ سعر عيار الذهب 24 فى يناير الماضي نحو 1942 جنيه بينما بلغ سعره حاليا نحو 2788 جنيه اي بزيادة جاوزت الـ 45 %، بينما كان سعر عيار 18 نحو 1457 جنيه فى يناير الماضي إلى أن بلغ سعره حوالي 2091 جنيه .

 

الذهب فى اسبوع 

 

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المصرية، بنحو 165 جنيهاً وبنسبة 7.3% منذ بداية تعاملات الأسبوع الجاري، من بينها 40 جنيهاً خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وقال فادي كامل، المدير التنفيذي لشركة "ذهب مصر" لتجارة الذهب، إن أسعار المعدن النفيس ارتفعت بنحو 165 جنيهاً منذ بداية تعاملات الأسبوع، ومن بينها 35 جنيهاً يوم الاثنين الماضي، و90 جنيهاً أمس الثلاثاء، و40 جنيهاً خلال تعاملات اليوم.

 

وأضاف أن سعر جرام الذهب عيار 21 بدأ تداولات الأسبوع عند مستوى 2.275 ألف جنيه، واختتم التداول اليوم عند مستوى 2.440 ألف جنيه، بينما تراجعت الأوقية خلال تداولات اليوم بقيمة 12 دولاراً، حيث بدأت تداولات اليوم عند 2.006 ألف دولار، واختتمت التعاملات عند مستوى 1.994 ألف دولار.

 

وأضاف أن جرام الذهب عيار 24 يتداول عند سعر 2.788 ألف جنيه، وجرام الذهب عيار 18 يتداول عند سعر عند 2.091 ألف جنيه، وجرام الذهب عيار 14 يتداول عند سعر 1.627 ألف جنيه، ويبلغ سعر أوقية الذهب نحو 86.725 ألف جنيه، ويبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 19.5 ألف جنيه.

 

شعبة الذهب تنفي شائعة عدم شراء المشغولات الذهبية

 

من ناحية أخرى نفت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات ما تم تداوله خلال الساعات القليلة الماضية علي صفحات التواصل الاجتماعي وما نشر عن طريق الخطأ علي بعض المواقع الاخبارية بتوجيهها نصائح للمستهلك بعدم شراء الذهب.

وقالت الشعبة فى بيان :" إن البيان الصادر من امس الأول  أكد علي أن التسعير الحالي للذهب بالاسواق المحلية مبالغ فيه وغير مبرر كما يشكل ارتفاع اسعار الخام بشكل مبالغ فيه ضار بمصلحة التاجر والمستهلك علي حد سواء .

كما  نصحت الشعبة  المستهلك بالتأني في الشراء أو البيع وعدم الاندفاع ورفع حجم الطلب دون مبرر وليس الامتناع عن الشراء ، وذلك نظرا لتغير الأسعار نتيجة نقص في العرض و ارتفاع حجم الطلب بالإضافة لانشطة المضاربة والتي تحرك الأسعار بشكل أعلي من السعر العادل  للذهب.

كما أكد البيان الصادر أمس من الشعبة أن ارتفاع الاسعار الذي تشهده الأسواق المحلية ليس مؤشرا لزيادة السعر في الفترة المقبلة نظرا لتراجع الاسعار بالبورصة العالمية حيث وصل سعر الاوقية خلال تعاملات امس إلى 1971  دولار متراجعا بحوالي 35 دولار عن أسعار الاسبوع الماضي  بينما ارتفع السعر المحلي ليصل سعر جرام  عيار 21 بالأسواق خلال التعاملات الصباحية الي 2390 جنيها بزيادة حوالي 190 جنيها عن أسعار الأسبوع الماضي. 

 

أسعار الذهب عالمياً 

 

وعلى الصعيد العالمي، فقد شهد الربع الأول من عام 2023 تقلبات قوية في سعر الذهب وتسجيل مستويات قياسية بدعم من العديد من العوامل أحدها هو ارتفاع الطلب الفعلي على سبائك الذهب والذي نتج عن البحث عن الملاذ الآمن بسبب الأزمة المصرفية وسقوط بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر" في الولايات المتحدة بالإضافة إلى العملاق المصرفي السويسري "كريدي سويس"، وفق تقرير جولد بيليون.

 

أعلنت دار سك العملة الأمريكية ارتفاع الطلب على السبائك الذهبية بشكل تاريخي خلال الربع الأول وخلال شهر مارس، حيث ارتفعت المبيعات بأكثر من 38% في مارس مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي وهو أفضل أداء في شهر مارس منذ 2018، وارتفعت المبيعات الربع سنوية بنسبة 2% مقارنة مع الربع الأول من عام 2022.

 

وتابع التقرير الفني، أنه ليس من المستغرب رؤية بيانات المبيعات القوية في مارس حيث فر المستثمرون إلى المعدن النفيس لحماية ثرواتهم حيث شهدت الأسواق المالية العالمية أكبر أزمة مصرفية منذ الأزمة المالية الكبرى لعام 2008.

 

ليتسبب الطلب الاستثماري الواسع النطاق على الذهب في دفع سعر الذهب إلى ما فوق 2000 دولار للأونصة واستقراره فوق هذه المنطقة وسط محاولات لتسجيل مستوى تاريخي جديد.