الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع مدعومة بتقارير عن أرباح القطاع المصرفي

الجمعة 28/أبريل/2023 - 12:32 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة، اليوم، مدعومة بتقارير إيجابية عن أرباح بعدد من القطاعات، لا سيما التقارير الصادرة عن دويتشه بنك وباركليزالتي خففت المخاوف بشأن صحة القطاع المصرفي.

 

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 بالمئة محققا مكاسب لأول مرة في ثلاث جلسات.

وقفزت أسهم شركة سيمكورب للبرمجيات 38.3 بالمئة إلى صدارة المؤشر بعد أن أعلنت البورصة الألمانية عن عرض استحواذ بقيمة 3.9 مليار يورو (4.31 مليار دولار) على شركة البرمجيات.

 

وتراجعت أسهم البورصة الألمانية 7.7 بالمئة، فيما ارتفع سهم بنك باركليز البريطاني 5.3 بالمئة على أساس أرباح ربع سنوية فاقت التقديرات.

 

وارتفع دويتشه بنك الألماني 2.5 بالمئة، بعد زيادة أكبر من المتوقع في أرباح الربع الأول بعد أن عوض الدخل من أسعار الفائدة المرتفعة تراجع العائدات من البنك الاستثماري.

وأضاف مؤشر البنوك الأوسع 1.1 بالمئة، وحقق قطاع السلع الصناعية زيادة بنسبة 1.3 بالمئة بعد أن قفزت أسهم شركة الهندسة السويدية "أطلس كوبكو" 14.4 بالمئة بعد تسجيل طلبات قياسية وعائدات ربع سنوية كبيرة.

وارتفعت أسهم شركة "يونيليفر" 1.4 بالمئة بفضل المبيعات الأساسية الفصلية، التي جاءت أفضل من المتوقع، بينما انخفضت أسهم وسائل الإعلام 1.7 بالمئة، مما أدى إلى انخفاض في القطاع.

 

وخسرت شركة "إس.تي.إم ميكرو إليكترونيكس" 8.3 بالمئة بسبب مخاوف من أن التباطؤ في صناعة أشباه الموصلات سيلحق في النهاية بالشركة.

 

وتنتظر الأسواق الآن بيانات الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الأول، المقرر إعلانها غدا الجمعة، والتي من المتوقع أن تظهر مدى تأثير ارتفاع أسعار الطاقة وتشديد المعايير المصرفية على الاقتصاد، قبل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في الرابع من مايو المقبل.