الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار النفط تسجل ثاني أكبر انخفاض إسبوعي وسط غموض مصير الفائدة

الجمعة 28/أبريل/2023 - 01:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مازالت المخاوف بشأن التوقعات بتراجع الطلب على البترول خلال الفترة المقبلة تهيمن وبقوة على اسعار النفط، ما قد دفعه لتسجيل ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي وسط ظهور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال بالولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط الخام في العالم، إضافة لعدم اليقين بشأن رفع الفائدة.

أسعار النفط تسجل ثاني أكبر انخفاض إسبوعي وسط غموض مصير الفائدة  


العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو ارتفعت 16 سنتا، أو 0.2 %، إلى 78.53 دولار للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا، أو 0.3%، إلى 74.99 دولار للبرميل، وبالرغم من الارتفاعات الطفيفة في تلك الساعة اليوم الجمعة إلا إن خام برنت يتجه لتسجيل تراجع هذا الأسبوع بنسبة 3.8 % وانخفض 9.1 % بالأسبوعين الماضيين.


ويتجه خام غرب تكساس الوسيط للهبوط 3.8 % هذا الأسبوع، ليصل انخفاضه على مدى أسبوعين إلى 9.4 %، وأظهرت بيانات أن النمو الاقتصادي الأمريكي تباطأ أكثر من المتوقع في الربع الأول، ولكن طلبات إعانة البطالة تراجعت في الأسبوع المنتهي في 22 أبريل.


ةأبدى مستثمرون مخاوفهم من أن زيادات أسعار الفائدة التي قد تقدم عليها البنوك المركزية في إطار مكافحة التضخم قد تبطئ النمو الاقتصادي وتضعف الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بحسب رويترز.


ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي" وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعاتهم المقبلة. ويجتمع المركزي الأمريكي في الثاني والثالث من مايو.
على صعيد الإمدادات، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إن تحالف "أوبك+" لا يرى حاجة لخفض إضافي لإنتاج النفط على الرغم من أن الطلب الصيني جاء أقل من المتوقع، لكنه أضاف أن المجموعة قادرة دائما على تعديل سياستها إذا لزم الأمر.