الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"أشرف" طالب فى طب بيطرى يشرح جسم الكائنات الحية برسومات علمية: "الفن حياة"

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 01:44 م
أشرف
أشرف

ذاع صيته فى جامعة كفر الشيخ، بالطبيب الفنان بعد أن قام بعمل عدد كبير من الرسومات العلمية التى تحوى نوعاً مُختلفاً من أنواع الفنون الممزوج بالإبداع والجمال يستهدف منها تصوير تشريح الكائنات الحية.

أشرفى رجب رفاعى، صاحب الـ21 عاماً، والطالب بالفرقة الرابعة بكلية الطب البيطرى، بجامعة كفر الشيخ، والذى استطاع أن يمزج بين الطب والفن عن طريق القيام بعمل عدد كبير من الرسومات العلمية فى المجال الطبى والبيطرى يستهدف منها تصوير تشريح الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوانات والطيور.

"أنا بدأت الرسم بصفة عامة من أولى كلية، و لكن بدايتى فى الرسم الطبى أو الـMedical illustration كانت عن طريق إنى بذاكر برسومات صغيرة كـNotes بحيث لما أبُص فيها أفتكر إللى ذاكرته، وده طبعاً كان خاص بالتشريح إللى هيساعدنى على فهم الجراحة"، بهذه الكلمات بدأ "رفاعى"، حديثه لـ"مصر تايمز".

وأضاف "رفاعى"، "بدأت أخذ خطوة صريحة من حوالى سنتين وهو إنى كنت شغال فى صيدلية بشرية شفت مسائى من 1 مساءً لـ9 صباحاً فكان بيبقى فى وقت طويل فاضى من بعد صلاة الفجر، فقررت إنى بدأ أرسم الحاجة إللى بحبها، وبدأت أخصص جزء من راتبى لأدوات الرسم، وخصصت وقت إنى أحاول أتقن الرسم أكتر فى أيام الإجازات، ومع الوقت بدأت أشارك رسوماتى فى جروبات طبية كبيرة على مواقع التوصل الاجتماعى، وعلى صفحتى الشخصية على فيسبوك، ووجدت تفاعل ضخم وتشجيع كبير من المُتابعين".

رسومات "رفاعى" حازت على إعجاب أساتذته فى كلية الطب البيطرى، يُتابع: "بدأ الرسم يعجب دكاترة الكليات ومنهم إللى طلب إنى أشترك معاه فى أبحاث برسوماتى، وفعلاً شاركت فى بحث عالمى تم نشره فى جامعة Cornell بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية مع الأستاذ الدكتور محمد الغنام، رئيس قسم التشريح والأجنة بكلية الطب البيطرى بجامعة كفر الشيخ، وهو أيضاً اسم كبير فى البيولوجيا الجزيئية".

وأوضح "رفاعى"، "مع الاستمرارية والتطور الدائم جالى فُرصة إنى أكون رسام طبى Medical painter مع صحفة عالمية Worldwide على تويتر، ولاقت الرسومات تفاعل كبير من الأجانب على مُستوى العالم، وحالياً بدأت أشتغل على نحت أجزاء من جسم الإنسان والحيوانات بالطين، ودى تجربة جديدة أتمنى أُوفق فيها". 

رسم أطلس طبى وبيطرى، أُمنية "رفاعى" عقب تخرجه من كلية الطب البيطرى، يستطرد: "بحلم بعمل أطلس طبى وبيطرى يحمل أسمى، أرسم فيه تشريح الجثث البشرية والحيوانية، لابتكار وضعيات جديدة، تكشف مدى عظمة الله عز وجل فى خلق الإنسان والحيوان".