الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادي: الاقتصاد المصري هو الاكبر في المنطقة

السبت 06/مايو/2023 - 09:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، على تخفيض وكالة "فيتش" تصنيف مصر الائتماني مع نظرة مستقبلية سلبية، قائلا: تقرير فيتش ليس موضوعي بشكل كامل.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الاقتصاد المصري تاريخيًا كبير وقوي ومتنوع، والاقتصاد المصري هو الأكبر في المنطقة، موضحًا أن الاقتصاد يواجه تحديات ولكن البنك الدولي أعطى مصر شهادة دولية عن قوة الاقتصاد المصري.


ولفت وليد جاب الله، أن مصر واجهت أزمة كورونا وبعدها تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا تسبب في وجود فجوة تمويلية نحاول سدها.


وأوضح، أن مصر عقدت اتفاق مع صندوق النقد الدولي، والاتفاق مع الصندوق يجب أن يكون له تأثيرات جيدة في الحفاظ على تصنيف مصر الائتماني، ولذلك هناك تناقض بين بيانات الصندوق وبيانات الوكالات.
وتابع: "صندوق النقد يتحدث عن مصر حأاديث إيجابية، وفيتش وغيرها تتجه اتجاه آخر"، منوها أنه يرى أن تلك المؤسسات تتأثر بالسوشيال ميديا، على الرغم من أنه من المفترض أن المصدر الاساسي لبيانات وكالة وكالة فيتش هي التي يعتمدها صندوق النقد الدولي.


وأكد أن مصر كبيرة جدا، وتناول اشياء على السوشيال للتقليل من الاقتصاد المصري أمر غريب، لافتا إلى أن رئيس وزراء اليابان والمستشار النمساوي زارا مصر الفترة الأخيرة وأكدا على قوة الاقتصاد المصري وتحدثوا عن أن السوق المصري واعد، ولكن هناك ما يؤثر على صياغة التقارير الدولية بشان الاقتصاد المصري.