الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"نجم الدين" :القمة العربية الـ32 عليها مسؤولية الخروج بآلية عربية لوقف إطلاق النار في السودان

الأربعاء 17/مايو/2023 - 03:15 م
مصر تايمز

وقال الكاتب نبيل نجم المتخصص في العلاقات الدولية إن فاتورة الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع باهظة للغاية وكذلك باهظة أيضا على استقرار السودان، قائلًا :" الفاتورة باهظة على الأوضاع الإنسانية والسودانين وأن الخاسر الوحيد من الصراع المسلح هي سيادة السودان".

 "نجم الدين" :القمة العربية الـ32 عليها مسؤولية الخروج بآلية عربية لوقف إطلاق النار في السودان

 

وأوضح "نجم الدين" في تصريحات تلفزيونية لقناة لـ" أخبار أر تي "، أن الطرفين المتصارعين يفتقد كلًا منهما الثقة في الآخر مما يؤكد على ضرورة وجود ضامن لعملية وقف إطلاق النار.  

 

وأكد نجم الدين على ضرورة أن يحتل الملف السوداني أولوية في جدول أعمال القادة العرب لتوفير آلية تضمن وقف إطلاق النار ووقف التدمير في السودان والانتقال من حالة الاحتراب العسكري والعودة إلى المسار السياسي.


وأشار "نجم الدين" إلى أن خطورة الصراع السوداني أنها ستنعكس على نظام الدفاع والأمن العربي لذلك على الدول الفاعلة في المنظومة العربية العمل لإيجاد حل وتدعيم الوساطة الثنائية في جدة والعمل على تقديم مقترح عربيًا لملئ فراغ الثقة بين الطرفين المتصارعين في الخرطوم، مؤكدًا أن الصراع لن يحسم عسكريًا إلا على أطلال الشعب السوداني لذلك يلزم الفصل بين القوات وعودة الامور إلى المسار السياسي.

 

ويشهد السودان اشتباكات بعد اندلاع صراع مسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مما أدي إلى 750 قتيلاً ونحو 5 آلاف جريح، ونزوح 250 ألف سوداني.