السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

لماذا رحل فيريرا عن الزمالك؟ أوسوريو يسير على خطى "البروف".. الأبيض يدخل النفق المظلم بسبب فلسفة المدرب.. وإنقسام داخل اللجنة الفنية حول مصيره

الأربعاء 24/مايو/2023 - 04:21 م
أوسوريو
أوسوريو

ضحى مسئولو نادي الزمالك، بالمدرب البرتغالي فيريرا، وأعلنوا عن فسخ تعاقده بشكل رسمي في شهر مارس الماضي، وذلك بعد توديع الزمالك منافسات دوري أبطال إفريقيا من دور المجموعات، وتراجع مستوى الفريق في الدوري المحلي.

 

وأعرب مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك عن رغبته في التعاقد مع مدير فني أجنبي لديه خبرة كبيرة لكي ينهض بالفريق ويعود مره أخرى إلى المسار الصحيح بعد سلسلة النتائج السلبية التي بدأت تحاوط الفريق منذ بدايه العام الجاري.

 

 

ما هي أسباب رحيل فيريرا عن الزمالك؟

 


فيريرا قدم مستوى مميز مع الفريق الأبيض، خلال الموسم الماضي، واستطاع التتويج بلقبي الدوري المصري، وكأس مصر بالفوز بثنائية على حساب غريمه التقليدي النادي الأهلي.

 

لكن بداية الموسم الحالي، لم تكن هي الأفضل لفيريرا ورفاقه، حيث تعرض الفريق لخسارة لقب السوبر المصري أمام النادي الأهلي، الذي تفوق بثنائية نظيفة.

 

لم يكن لقب السوبر هو اللقب الوحيد الذي خسره الفريق تحت قيادة فيريرا، بل تعرض الفريق لخسائر فادحة في الدوري، أودت به لاحتلال المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري، حيث تعرض الفريق لـ 5 هزائم، كما أنه ودع منافسات بطولة كأس مصر، بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام فريق بيراميدز.

 

أما على المستوى الإفريقي، فودعها بعد تزيله المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، حيث تعرض الخسارة في 3 مواجهات، تعادل في مباراة، و لم يفز سوى في مباراة وحيدة، وبالتالي ودع منافسات هذه البطولة للمرة الثالثة على التوالي.

 

أوسوريو يسير على خطى السير البرتغالي

 

ويسير الكولمبي خوان كارلوس أوسوريو مدرب فريق الزمالك الحالي في نفس خطى البرتغالي فيريرا، ويعاني هو الأخر من سلسلة التراجع في المستوى، حيث ان الزمالك لم يحقق نتائج إيجابية تحسب له حتى الأن، بل يقدم أداء متراجع يؤدي إلى الهجوم عليه من قبل جماهير القلعة البيضاء ونقاد كرة القدم.

 

قاد أوسوريو الزمالك في 6 مباريات حتي الأن، بواقع 5 مباريات في الدوري المصري الممتاز ومباراة واحده في كأس مصر.

 

حقق الزمالك تحت قيادة أوسوريو  الفوز في 3 مباريات وتعادل في 2 وسقط في مباراة واحدة، لكن الزمالك كان خارج المستوى عندما واجهة بروكسي ، فريق الدرجة الثانية، وحقق الأبيض الفوز عليه بصعبه في مباراة إنتهت بتأهل فريق الزمالك إلى الدور الـ16 من البطولة كأس مصر بعد الفوز بنتيجة 3-2 .

 

خلل إداري يسيطر على نادي الزمالك في الفترة الأخيرة 

 

أعلان مرتضى منصور عن رئاسة الزمالك إستقالته من منصبه بعد قرار حبسه لمدة شهر على خلفية سب وقذف محمود الخطيب رئيس نادي الأهلي، ورفض مجلس إدارة النادى اختيار قائم بأعمال الرئيس تضامنا معه.

 

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية عن عزل مرتضى منصور من منصبه وطالبت مجلس إدارة القلعة البيضاء بضروره تعين القائم بأعمال الرئيس بشكل مؤقت قبل إجراء إنتخابات جديدة.

 

والنادى يعيش حالة انعدام وزن وخلل إدارى، لا يوجد قائد يضع النقاط فوق الحروف، ورغم الربط بين خسائر فريق الكرة والفراغ الإدارى، لكن علاوه على ذلك يو خلل فنى تسبب فيه الكولومبى خوان كارلوس أوسوريو المدير الفنى، خاصة أنه قام بتجربة اللاعبين وتعديل وظائفهم ومراكزهم فى المباريات الرسمية، مما يضعف من قوة الفريق وتأثيره وهو ما ظهر أمام بروكسى فى الكأس، ثم تكرر أمام الإسماعيلى فخسر ثلاث نقاط مؤثرة فى سباق المربع الذهبى.

 

قام أوسوريو بإشراك حسام عبدالمجيد فى مركز لاعب الوسط المدافع رغم أنه يلعب فى قلب الدفاع فقط، وأشرك شيكابالا كصانع لعب رغم أنه لم يلعب فى هذا المركز من سنوات وأبدع فى مركز الجناح الأيمن، وأهدر مكان إبراهيما نداى في الملعب ولا يعرف أحد إذا كان أضلاع المثلث الهجومى أم أنه لعب ظهيرا أيمن، بجانب أحمد مصطفى زيزو الذى كان بين جناحين الملعب، بينما لم يتعرف أحد على مركزه.

 

 

وفي وسط النفق المظلم الذي دخل به الزمالك أحد أهم الفرق المصرية، قررت المحكمة الاقتصادية، تأجيل  محاكمة مرتضى منصور، في اتهامه بالتعدي على موظفين عموميين لجلسة 18 يونيو المقبل.

 

وشهدت الجلسة مشادة بين دفاع مرتضي منصور وهئية المحكمة حينما تقدم محامي مرتضى منصور أن الجلسة الماضية تم تأجيلها للاطلاع، ولم يطلب رئيس الدائرة الثانية حضور مرتضى منصور بشخصه، ليطلب القاضي حضوره شخصيا، ويرفض الاستماع الى مرافعه الدفاع.

 

وأحالت جهات التحقيق المختصة في وقت سابق مرتضى منصور إلى محكمة الجنايات، في القضية المقيدة تحت رقم 113 لسنة 2023، والمقيدة تحت رقم 179 لسنة 2022 إداري العجوزة، وفيها أسند له تهمة التعدي على الموظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات لمياء خيري.

 

 

 

وقال المحامي مروان عبدالرحمن، أن المادة "302" فقرة "1"،  نصت على تعريف جريمة القذف بأن يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه".

 

 

وأضاف المحامي والباحث القانوني مروان عبدالرحمن، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المادة "303" فقرة "1"  نصت على عقوبة جريمة القذف بالنص على: "يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه"، وبخصوص جريمة السب فقد نصت المادة 306 على تعريف جريمة السب والعقوبة المقرر له، "كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن خدشا للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه فى الأحوال المبينة بالمادة 171 غرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه".

 

24 ساعة كانت كافية للهروب من الزمالك

 

حاولت إدارة نادي الزمالك في تعين الألماني هايكو هيرليتش مدرب الزمالك خلفًا للبرتغالي جسفالدو فيريرا، لكن بعد 24 ساعة من وصولة إلى القاهرة واجتماعه مع الإدارة قرر عدم تولي تلك المنصب، وعاد إلى بلاده.

 

 

والألماني هايكو هيرليتش يبلغ من العمر 51 عاماً، من مواليد 3 ديسمبر 1971، حصل هيرليش على رخصة التدريب في عام 2005، ثم تولى تدريب فريق الشباب بنادي بروسيا دورتموند الألماني.

 

بدأ هيرليش مسيرته التدريبية الاحترافية في 2007 مع منتخب ألمانيا تحت 17 عاما، وفاز بالمركز الثالث في كأس العالم 2007 تحت 17 سنة بكوريا الجنوبية، وتولى هيرليش تدريب أندية في ألمانيا مثل أونترهاتشينج بموسم 2011-2012، وبايرن ميونخ تحت 17 عاما منذ 2013 إلى 2015، ويان ريجنسبورج بين عامي 2015 و2017، وفي صيف 2017، وعاد صاحب الـ51 عاما إلى نادي باير ليفركوزن، الذي تألق فيه كلاعب، ليتولى مهمة المدير الفني للفريق، قبل أن تتم إقالته في 23 ديسمبر2018 لسوء النتائج والأداء.

 

كانت آخر محطة تدريبية له مع فريق أوجسبورج الألماني، الذي تولى تدريبه في 10 مارس 2020، قبل أن تتم إقالته في 26 إبريل 2021.

وكشف الألماني هايكو هيرليتش، سبب فشل إتمام التعاقد مع نادي الزمالك لتولي القيادة النفية للفريق، وقال هيرليتش في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية: "أردت الاستماع إلى كل شيء ومشاهدته على أرض الواقع ، ولكن هناك الكثير من الاضطرابات داخل وحول هذا النادي ، لذلك رفضت العرض ، الذي كان رائعًا حقًا"

 

وأضاف هايكو هيرليتش :"التقيت المدير الرياضي أمير مرتضى منصور، في الفندق وشاهدنا مباراة الزمالك مساء الثلاثاء معا، ولكن بعد ذلك لم أسمع أي شيء من النادي طوال اليوم، لذلك اعتقدت أن الأمر برمته لا معنى له إذا لم يكن يوجد شخص يمكن أن يتصل بي أو أن أتصل به".


 

يقول هيرليش: "كنت أتمنى حقًا أن أحظى بهذه التجربة في الخارج بمصر، لكنني لست الشخص المناسب لحل المشاكل الحالية في الزمالك".

 

لجنة الكرة في الزمالك ترغب في رحيل أوسوريو عدا ميدو


يعتب أحمد حسام ميدو هو من أشار بتولي الكولمبي  خوان كارلوس أوسوريو تدريب فريق الزمالك، وهم الأن يتمسك من قرار إستمرار أوسوريو ويرفض إقالته من منصبه.

 

وطالب ميدو من الجماهير أن تعطي أوسوريو فرصته في تولي تدريب لاعبي الفريق الأبيض الذي جاء لهم خلفاً لـ البرتغالي فيريرا الذي تم إقالته بسبب سوء النتائج.

 

وشهدت الفترة الأخيرة وجود آراء مختلفة  داخل النادي بشأن مصير أوسوريو، لانه يلعب كرة قدم مختلفة غير التي تتواجد في مصر وأفريقيا.


 

وتتحدث لجنة الكرة في الزمالك عن فكرة رحيل أوسوريو، عدا أحمد حسام ميدو الذي يرفض رحيله ويتمسك باستمرار لنهاية الموسم على الأقل، تحت مسمى "أعطاءه الفرصة".