الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تحذر أوكرانيا.. وزيلينسكي: مستعدون لشن الهجوم المضاد

الإثنين 05/يونيو/2023 - 02:00 ص
صورة ارشيفية - الازمة
صورة ارشيفية - الازمة الروسية الاوكرانية

حذرت موسكو من الأسلحة الجديدة التى تم تزويد كييف بها ، موضحه إنها تزيد التوترات، واعتبر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات صحفية، أن شحنات الأسلحة الجديدة من الغرب إلى القوات الأوكرانية ستؤدي إلى تصعيد التوتر.

 

وأضاف قائلا: "نشهد حالياً بداية نقاش حول إمدادات بصواريخ يصل مداها إلى 500 كيلومتر وأكثر من ألمانيا وفرنسا، هذا سلاح مختلف تمامًا من الناحية النوعية، وسيؤدي إلى زيادة التوتر"، وفق ما نقلت تاس.

 

ومن جانبه أكد الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده مستعدة لشن الهجوم المضاد الذى طال انتظاره لاستعادة الأراضى المحتلة من جانب روسيا.

 

وقال فى مقابلة خاصة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" من مدينة أوديسا الجنوبية الساحلية، أن القوات البرية الأوكرانية كانت "أقوى وأكثر تحفيزا" من نظيرتها الروسية التى تسعى للحفاظ على نحو 20% من الأراضى التى تسيطر عليها موسكو فى شرق أوكرانيا وجنوبها.

 

و قلل الرئيس الأوكرانى من التوقعات بنجاح الهجوم قائلا أن الأمر قد يستغرق وقتا ويأتى بتكلفة باهظة الثمن. وتابع: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر. لأكون صريحا، يمكن أن يأتى بطرق مختلفة، لكننا مستعدون".

 

وبشأن الانضمام للناتو، أقر الرئيس الأوكرانى بأن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسى هو "مستحيل" قبل نهاية الحرب مع روسيا. وأكد قائلا "ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل".

 

وصرح زيلينسكى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأستونى الار كاريس أن "الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا(..) ولكننا نفهم أننا لن نجر أى دولة فى الناتو إلى الحرب".

 

وأضاف "لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضوا فى الناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة، ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل".