الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وزير التنمية يوجه بضرورة توفير احتياجات المواطنين من السلع والتصدى لكافة أشكال الغش التجارى

الجمعة 21/يوليو/2023 - 02:25 م
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

 تابعت وزارة التنمية المحلية جهود محافظات الدقهلية والمنيا والبحيرة في الرقابة على الأسواق ومنع الغش التجاري والإحتكار. 

وذلك في إطار توجيهات اللواء هشام آمنة وزير التنمية بضرورة توفير إحتياجات المواطنين من السلع المطابقة للمواصفات والتصدى لكافة أشكال الغش التجارى وتوفير السلع بالاسعار المناسبة لرفع المعاناة عن المواطنين في ظل آثار الازمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الاسعار. 


بمحافظة الدقهلية

 

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أنه يتابع يوميا نتائج الحملات التموينية التى يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع قطاعات التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطرى والبيئة، مشيرا إلى أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها علي المخابز والاسواق والمحلات من خلال قطاع التموين او من خلال اللجان الخماسية بالمراكز والمدن اسفرت عن تحرير 156 محضرا بالمخالفات بعدد من مراكز ومدن المحافظة.. وقرر "مختار" احالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها.

 


وأشار الي ان الحملات التي تم تنفيذها شملت مراكز ومدن طلخا وميت غمر وبنى عبيد وشربين والمطرية والمنصورة وبلقاس واجا والسنبلاوين ومنيه النصر تمى الأمديد وتم ضبط 100 مخالفة تموينية في مجال المخابز والمحاضر التي تم تحريرها عبارة عن  محاضر تجميع بطاقات بعدد (353 بطاقة) ومحاضر عدم الاحتفاظ بميزان داخل المخبز و محاضر تجميع دقيق بكميةقدرها (17 شيكارة ) ومحاضر عدم وجود سجل تفتيش ومحاضر توقف عن الإنتاج ومحاضر عدم إعطاء بون صرف ومحاضر عدم نظافة أدوات العجين و محاضر عدم وجود قائمة بيانات ومحضر انتهاء من الإنتاج ومحاضر مبيعات وهمية بكمية قدرها (2640 رغيف) و محاضر تصرف في دقيق بكمية قدرها (131شيكارة) ومحاضر عدم مطابقة للمواصفات ومحاضر نقص وزن، وفي مجال الاسواق تم ضبط 56 مخالفة تموينية، ومحاضر تصرف فى سلع تموينية، ومحاضر سلع مجهولة المصدر، ومحاضر إسيتلاء على سلع تموينية ومحاضر سلع غير صالحه للاستهلاك الادمى. 

 


بمحافظة المنيا

 

تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية والتأكد من جودتها، حررت مديرية التموين بالمنيا، 79 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات تفتيشية ورقابية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية.


وأسفرت الحملات عن تحرير 79 مخالفة تموينية منها 75 مخالفة في مجال متابعة ومراقبة المخابز البلدية تنوعت بين (إنتاج خبز ناقص الوزن- إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - توقف عن التشغيل - عدم وجود سجلات- عدم وجود ميزان )، و4 مخالفات في مجال متابعة الأسواق تنوعت ما بين (عدم صلاحية - غش تجارى - البيع بأزيد من السعر المعلن أو المقرر).

 


كما  تمكنت الوحدة المحلية ذمركز ومدينة مطاي من ضبط 6 أطنان من المخللات داخل مصنع يزاول نشاطه بدون ترخيص خلال حملة تفتيشية بالتعاون مع إدارة تموين مطاي ومباحث التموين ومفتشي الأغذية على مصانع المواد الغذائية للتأكد من صلاحية المنتجات قبل طرحها بالأسواق، إلى جانب ضبط عدة مخالفات متنوعة من سلع و أغذية بدون فواتير ومنتهية الصلاحية والبيع بأزيد من السعر الرسمي وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 


محافظة البحيرة

 

أكدت دكتورة نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة على تكثيف الحملات الرقابية والتموينية والمتابعة الميدانية المستمرة على المخابز والأسواق والمحلات والمصانع الغير مرخصة لضبط الأسواق والتأكد من جودة السلع وصلاحيتها للإستهلاك الآدمي مع إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 


هذا وقد تم تنفيذ عدة حملات تموينية مكبرة على الأسواق بمركزى دمنهور وأبو حمص أسفرت عن : بمركز أبو حمص تم ضبط أحد مصانع الأعلاف يدار بدون ترخيص و يقوم بتقليد علامات تجارية ووضع أسماء شركات كبرى على المنتج مما يٌعد غشاً تجارياً وتم التحفظ على 30 طن أعلاف من المنتج النهائى .

 


وفى مركز دمنهور تم ضبط 106 عبوة مواد غذائية و 62 عبوة مبيدات زراعية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي و 192 عبوة عطور مجهولة المصدر و2 محل بيع مواد غذائية لعدم الإعلان عن أسعار المنتجات، وقد تم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.