السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

منع عرض فيلم Barbie في لبنان والكويت.. "اعرف السبب"

الخميس 10/أغسطس/2023 - 09:43 ص
مصر تايمز

أفادت وكالة الأنباء الكويتية، الخميس، بأن لجنة رقابة الأفلام السينمائية قررت منع فيلمي Barbie وTalk To Me من العرض.

 

منع عرض فيلم Barbie في لبنان والكويت.. "اعرف السبب"

 

وأرجعت اللجنة القرار إلى حرصها "على منع كل ما يخدش الآداب العامة، أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد، بأفكار دخيلة على المجتمع".

 

وجاء قرار الكويت بعد تحرك وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى، الأربعاء، لمنع عرض فيلم Barbie في البلاد.

 

وقال الوزير في بيان أن الفيلم "يروج للشذوذ والتحول الجنسي" ويتعارض مع القيم الدينية، ويسوق فكرة بشعة مؤداها رفض وصاية الأب، وتهوين دور الأم وتسخيفه، والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقاً أمام التطور الذاتي للفرد، لا سيما للمرأة"

 

وجاء في بيان الوزير "الفيلم يخالف بمحتواه الآداب والقيم، لا سيما قيمة الأسرة، ويخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني".

 

وبناء على قرار المرتضى، أحال وزير الداخلية بسام مولوي الفيلم إلى لجنة مراقبة أشرطة الأفلام التابعة لجهاز الأمن العام بوزارة الداخلية، والمعدة للعرض لمراجعته وتقديم توصيات.

 

فيلم Barbie بطولة مارجوت روبي، وراين جوسلينج، وتخوض فيه الدمية باربي مغامرة في العالم الحقيقي.

 

وتخطت مبيعات شباك التذاكر للفيلم في جميع أنحاء العالم مليار دولار منذ عرضه الأول في 21 يوليو أما فيلم الرعب Talk To Me الذي منعته الكويت، في حين يعرض بالسعودية والإمارات، فيقوم ببطولته الممثل الأسترالي العابر جنسياً زوي تيراكس، لكنّه لا يتضمن أي ذكر للمثليين أو العابرين جنسياً في مشاهده.

 

وبدأ عرض Talk to Me في 21 يوليو، ولكن لم تتجاوز إيراداته في شباك التذاكر العالمي حاجز الـ28 مليون دولار، بحسب موقع الإيرادات Mojo Boxoffice.