الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البرهان: سنحتفل قريبا جدا بالنصر على هذا التمرد الغاشم

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 10:40 ص
مصر تايمز

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، الإثنين، إن السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث.

البرهان: سنحتفل قريبا جدا بالنصر على هذا التمرد الغاشم

 

وأضاف البرهان خلال كلمة له اليوم بالتزامن مع الاحتفال الـ 69 بتأسيس القوات المسلحة السودانية، أن الجيش سيقف مع الشعب لحين اجراء انتخابات حرة ونزيهة، مردفًا: لم نكن نتصور أن تمتد يد الغدر والخيانة من قيادة قوات الدعم السريع ويمتد بها الطمع والتعطش للسلطة.. ما فرض علينا الحرب التي نخوضها مضطرين دفاعًا عن السودان.. بعد أن قدمنا كل السبل لمنع وقوعها.

 

وتابع البرهان، بأن محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، وأعوانه قادوا أكبر ظاهرة لتزييف البلاد والتضليل تحت راية الدعم السريع، وأن القوات المسلحة السودانية تريد تجنيب البلد مغامرات المتهوّرين، قائلا: حميدتي يريد إقامة مملكته الخاصة على أنقاض البلاد.

 

واستطرد قائد الجيش السوداني، أن الديمقراطية لا تأتي بارتباك جرائم حرب، وأن الدعم السريع ينشر الفوضى ويعزز التجاذبات السياسية، منوهًا بأن حميدتي يريد الهيمنة على مقدرات السودان تحت شعار الحكم المدني.

 

وتوعد الفريق أول عبدالفتاح البرهان، خلال كلمته، بالاحتفال قريبًا بالقضاء على ما وصفه بـ التمرد الغاشم وإعادة إعمار ما خلفته هذه الحرب.

 

يشار إلى أن السودان يئن تحت وطأة ظروف معيشية وإنسانية بالغة الصعوبة، منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

 

وأسفرت الحرب في السودان، التي تتركز في الخرطوم وضواحيها وفي إقليم دارفور غرب البلاد وبعض المناطق الجنوبية، عن مقتل نحو 3900 شخص على الأقل، ودفعت أكثر من 4 ملايين آخرين إلى النزوح عن منازلهم، وفق الأمم المتحدة.